الوطن

سوء الأحوال جوية يؤجل اعتصام طلبة الدكتوراه

سينظم الأسبوع القادم عوض اليوم

قرر، أمس، طلبة وحملة شهادات ما بعد التدرج نظام كلاسيكي، تأجيل تنظيم الوقفة الاحتجاجية الثانية أمام وزارة التعليم العالي، والتي كانت ستنظم اليوم 26 مارس 2018، إلى الثاني من شهر أفريل القادم بسبب سوء الأحوال الجوية التي تشهدها عدة ولايات.

وجاء في بيان صادر عن هؤلاء الطلبة أن "قضيتهم ليست محددة بوقت معين، بل هي قضية للمدى المتوسط والبعيد، وعليه سيبقون ينظمون وقفات إلى غاية تحقيق كافة المطالب المرفوعة للوزارة فيما يخص التسجيل والتكوين والمناقشة والتوظيف والترقية".

كما أوضحوا "أن قضية طلبة وحملة شهادات ما بعد التدرج نظام كلاسيكي غير مرتبطة بوزير معين، بل موجهة للوزارة بشكل عام، فلا يهم تغيير الوزراء"، موضحين "أنه بسبب سوء الأحوال الجوية والعواصف الثلجية التي تضرب عدة ولايات، فإنه تقرر تأجيل الحركة الاحتجاجية للأسبوع القادم، أي ليوم الإثنين 02 أفريل 2018 باعتباره يوم عطلة لمعظم المناضلين".

وشدد البيان على التمسك بمطلب فتح أبواب الحوار للنظر في انشغالاتهم التي رفعت في شكل عريضة مطالب إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في الوقفة الاحتجاجية الأولى، والتي على رأسها أهمية تسوية وضعية طلبة وحملة الماجستير ودكتوراه في العلوم خلال المرحلة الانتقالية بين النظام الكلاسيكي ونظام ليسانس-ماستر-دكتوراه، وتسوية قضية طلبة الماجستير المتأخرين عن المناقشة وتجاوزوا التسجيل الثالث، ولم تسو وضعيتهم إلى حد الآن، وأغلبهم استوفى شروط المناقشة.

ودعا الطلبة لتسوية قضية حملة الماجستير الذين لم يسجلوا بعد في دكتوراه في العلوم رغم تحديد آخر أجل للتسجيل يوم 30 جوان 2018 وفق التعليمة رقم 1059 المؤرخة في 31 جويلية 2016 لعدّة أسباب، ومن بينها الإجراءات الإدارية المعقدة وصعوبة المواضيع وعدم توفر مستلزمات البحث العلمي، بالإضافة إلى ذلك فإن معظمهم من الدفعات الأخيرة للماجستير.

وطالبوا في المقابل بحل إشكالية طلبة الدكتوراه المتأخرين عن المناقشة وتجاوزوا التسجيل السادس، وإعادة النظر في آخر أجل للتسجيل في دكتوراه في العلوم، من خلال تمكين جميع حملة الماجستير من التسجيل في دكتوراه في العلوم وإجراء مجالس علمية استثنائية لهم إلى غاية تسجيل آخر طالب حاصل على شهادة الماجستير، وترك مجال مناقشة أطروحة الدكتوراه في العلوم مفتوحا إلى غاية زوال النظام الكلاسيكي.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن