الوطن

كوارث بسبب رياح وأمطار "الربيع"

طرقات مشلولة، انجرافات صخرية واقتلاع للأشجار تتسبب في خسائر بعدة ولايات

دعوة إلى الحيطة والحذر بسبب التقلبات الجوية

الشرطة، الجيش، الدرك والحماية المدنية في الميدان للتكفل بأصحاب المركبات العالقة والأشخاص

 

تسببت التقلبات الجوية التي تعرفها أغلب المدن الشمالية والوسطى وحتى الجنوبية في كوارث حقيقية حيث سجلت الـ 24 ساعة الأخيرة حوادث سقوط وانهيار واقتلاع للأشجار في المدن وانجرافات صخرية وفيضانات أدت لتوقف حركة المرور بالعديد من الطرقات.

وقد أدت الاضطرابات الجوية الأخيرة والرياح القوية في خسائر مادية كبيرة على مستوى عدة ولايات من الوطن فالرياح التي عرفتها عدد من الولايات طيلة الـ 24 ساعة الأخيرة تسببت في اقتلاع العديد من البيوت البلاستيكية في عدد من المناطق الفلاحية وقد تسبب ذلك في خسائر مادية كبيرة للفلاحين الذين تعرضت محاصيلهم الزراعية المحمية للتّلف جراء الرياح القوية التي وصلت سرعتها إلى 80 كلم في الساعة.

وعرفت العديد من الولايات على غرار ولاية تيزو وزو والمدية والشلف والبليدة على مستوى بلدية الشفة انزلاقات للتربة وانهيارات صخرية خطيرة تسبب في عرقلة حركة المرور بالعديد من الطرقات والمحاور الجزئية، في حين تسبب السيول في فيضانات عدد من الأودية وساهمت في تعطل حركة المرور في العديد من الولايات وقطع الطرق في ولايات أخرى.

وبولايات الوسط والشرق تسببت الرياح الهوجاء في انهيار جدران وأجزاء من منشات قيد الإنجاز، كما تسببت الرياح في اقتلاع عدد من الأشجار التي تسبب سقوطها في خسائر مادية للسكان وشلل في عدد من الطرقات، وتسببت الأمطار الغزيرة في فيضانات على مستوى أكثر من ولاية ففي ولاية تيزي وزو تسببت سيول الأمطار في فيضانات على مستوى الطريق الوطني رقم 26 في شطره الرابط بين بلدية تقزيرت نحو سيدي عيش أين أوقفت هده الفيضانات حركة السير بشكل شبه كلي وقد تدخلت المصالح المعنية لمحاولة فك الزحمة ورفع الأشجار التي اقتلعتها الرياح ومحاولة تصريف المياه المتراكمة والسيول الجارفة، وهو نفس السيناريو الذي حدث بالطريق الوطني رقم 12 ببجاية أين تسببت الأمطار في فيضان واد غير بالمنطقة ما أدي لتوقف حركة المرور هناك. 

 

دعوة إلى الحيطة والحذر بسبب التقلبات الجوية

 

في حين صرح قائد بالدرك الوطني أحمد بن شارف، أمس للإذاعة الوطنية، أنه تم إعادة فتح العديد من الطرقات خلال الساعات القليلة الماضية ومن ضمن الطرق الوطنية الاكثر تضررا من الاضطرابات الجوية، الطريق الوطني رقم 26 أ بولاية بجاية والطريق الوطني رقم 33 ورقم 15 العابرة لأقاليم ولايتي البويرة وتيزي وزو والمتاخمة لجبال جرجرة وقمة تيكجدة وكذا الطرق الوطنية رقم 9 ورقم 77 ورقم75 ورقم 137 العابرة لولاية سطيف.

وخلال الـ 24 ساعة الماضية تم تسجيل 11 حادث مرور تسبب في وفاة شخصين والمصالح المختصة تدعو المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر لتجنب مثل هذه الحوادث.

 

انهيارات صخرية تتسبب في غلق طريق الشفة –المدية

 

على صعيد آخر تسببت الانهيارات الصخرية التي شهدتها مرتفعات جبال شفة صباح أمس في قطع الطريق الوطني رقم واحد على مستوى منطقة شفة الرابط بين المدية والبليدة، والذي يربط أيضا شمال البلاد بجنوبها، مما أحدث شلالا وتعطلا في حركة السير على هذه الطريق الاستراتيجية.

 

قتيل في انهيار جدار بسبب الرياح بغرداية

 

فيما هلك شخص في 22 من العمر وجرح أربعة آخرون جراء انهيار جدار لملعب جواري بمنطقة العطف بسبب الرياح العاتية التي اجتاحت المنطقة ليلة السبت إلى الأحد، حسبما علم من مصالح الحماية المدنية، ويبلغ طول هذا الجدار للملعب الجواري 21 مترا فيما يصل علوه إلى 3 أمتار ما أدى في وفاة الضحية بعين المكان وإصابة الأربعة الآخرون تتراوح أعمارهم ما بين 20 و23 سنة بجروح متفاوتة الخطورة كما أكدته ذات المصالح.

وقد تم نقل الضحية والجرحى على التوالي نحو كل من مصلحة حفظ الجثث ومصالح الاستعجالات الطبية بمستشفى "إبراهيم تريشين" الأقرب لمكان وقوع الحادثة كما جرى توضيحه، كما تم فتح تحقيقا من اجل تحديد ملابسات وظروف وقوع هذا الحادث الأليم الناجم عن المخاطر المناخية.

وكانت رياح عاتية مصحوبة بزوبعة رملية وانخفاض في درجة الحرارة قد اجتاحت منطقة جنوب البلاد على غرار غرداية أين بلغت شدة العواصف 80 كلم في الساعة حسب مصالح الأرصاد الجوية.

وتسببت هذه الرياح القوية في سقوط عديد الأشجار تم تسجيلها من طرف مصالح الحماية المدنية التي جندت إمكانياتها من اجل فتح الطريق العمومي ومساعدة.

 

الشرطة، الجيش، الدرك والحماية المدنية في الميدان للتكفل بأصحاب المركبات العالقة والأشخاص

 

هذا وتجندت مختلف الأجهزة الأمنية كل من موقعها للتكفل بأصحاب المركبات العالقة أو الأشخاص ممن تضرروا من التقلبات الجوية الأخيرة، وأكدت هذه الأجهزة جاهزيتها الدائمة لمد يدّ العون للمواطنين وفي مختلف أنحاء الوطن، تأكيدا منهم على حرصهم على الوقوف مع المواطنين والتكفل بانشغالاتهم في مثل هذه الظروف المناخية.

س. زموش/محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن