الوطن

توسعة الميترو نحو المطار الدولي، براقي وباب الواد بعد تخصيص أغلفة مالية

فيما سيدخل خط "حي البدر-عين النعجة" الخدمة قريبا

أكد وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان أن "خط الميترو الرابط بين "حي البدر-عين النعجة" بالعاصمة سيدخل حيز الاستغلال خلال الأيام القادمة"، مبرزا انه "سيتم استكمال المحطتين بجسر قسنطينة اللتين سيتم استلامهما أيضا خلال الأشهر القادمة".

أوضح عبد الغني زعلان، أول أمس، في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت لطرح الأسئلة الشفوية أن "نسبة الأشغال بخط الميترو الرابط بين عين النعجة وبراقي التي انطلقت منذ جوان الماضي بلغت 48 في المائة"، مشيرا أن" الحكومة وفقا للإمكانيات المتوفرة ستعزز من مشاريع النقل عبر الميترو والتراموي والمصاعد الهوائية أكثر خلال الفترات المقبلة".

وأفاد عبد الغني زعلان أن "انجاز توسيعات الميترو نحو كل من المطار الدولي وبراقي وباب الواد لم تخصص لها أغلفة مالية وان الصفقات المبرمة لانجاز هذه الخطوط كانت تخص فقط حفر الإنفاق دون الأشغال الأخرى المتعلقة بالتهيئة والأنظمة المرورية والقاطرات"، معتبرا انه "بأمر من رئيس الجمهورية ووعيا منه أن الميترو هو إحدى البدائل الأساسية لفك أزمة الاختناق المروري في العاصمة تم توفير هذه الاحتياجات المالية و تم الشروع في التنفيذ".

 

مستخدمي "الميترو" سيرتفع إلى 300 ألف مسافر يوميا

 

أكد وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان أن عدد مستخدمي ميترو الجزائر سيرتفع إلى 300 ألف مسافر يوميا بعد استلام كل التوسعات قيد الانجاز حاليا عبر خطوط الميترو بولاية الجزائر، موضحا أن "الرئيس بوتفليقة يولي أهمية بالغة لتطوير وعصرنة النقل عبر كل مناطق الوطن و خصوصا بالعاصمة".

وأشار وزير النقل أن "توسيع خطوط النقل عبر الميترو سيساهم في تسهيل حركة تنقل المواطنين والتخفيف من الازدحام في عدة بلديات بولاية الجزائر خاصة تلك التي تعرف كثافة سكانية كبيرة على غرار بلديات براقي و الكاليتوس و سيدي موسى".

اما فيما يتعلق بإمكانية استفادة بلدية الكاليتوس بالعاصمة من خط الميترو باتجاه مطار الجزائر الدولي هواري بومدين ، فقال زعلان ان "مسار خط الميترو لا يعبر وسط بلدية الكاليتوس لكن تم اتخاذ كل التدابير لتمكين سكان هذه المدينة والمناطق القريبة منها من الاستفادة فعليا من خدمات الميترو من خلال ربط البلدية بمحطة الميترو بالحراش عن طريق خطوط النقل الحضري ".

وفي نفس السياق ذكر وزير النقل "بالامتيازات والتسهيلات الممنوحة لمستخدمي وسائل النقل العمومية من خلال الصيغة الجديدة المتمثلة في الاشتراك الموحد و الذي  دخلت حيز الخدمة منذ شهر فيفري الماضي"، قائلا انه "يمكن المواطن من استعمال مختلف وسائل النقل كالميترو والتراموي والمصاعد الهوائية والحافلات مقابل اشتراك بأسعار مدروسة تجسيدا للنقل المتعدد الأنماط المدرج في برنامج قطاع  النقل" .

من جانبه قال عبد الغني زعلان أنه "سيتم فتح جزء كبير من الطريق الاجتنابي الذي يربط بين الطريق المؤدي للمطار والمنفذ المروري نحو للبليدة خلال فترة  شهرين إلى ثلاثة أشهر على أقصى تقدير".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن