الوطن

بن غبريت في لقاء تشاوري مع نقابات التكتل اليوم

للنظر في مطالبها العالقة

تعقد، اليوم، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، لقاء مع نقابات التكتل النقابي الخمس، للنظر في مطالبها الاجتماعية والمهنية، خاصة مع تهديدها بالدخول في إضراب في 4 أفريل القادم في إطار تكتل النقابات المستقلة.

وسيضم اجتماع اليوم الذي ينتظر أن تترأسه وزيرة التربية نورية بن غبريت، كلا من نقابات "الستاف"، "الكلا"، "الأسنتيو"، "الإنباف" و"سناباست"، للتفاوض حول الملفات المشتركة للنقابات، في محاولة من المسؤولة الأولى عن القطاع لضمان الاستقرار وتفادي أي احتجاجات خلال الفصل الثالث، خاصة في ظل اقتراب موعد الامتحانات الرسمية.

وسيعرف اللقاء طرح عدة انشغالات عالقة على غرار إقصاء بعض التنظيمات وعدم استشارتها في القضايا المتعلقة بالقطاع، مثلما هو الحال لتأجيل تاريخ البكالوريا الذي لم تستشر فيه بعض الفئات وإلغاء نقطة الإقصاء في المادة غير الاختصاص في الامتحانات المهنية، وملف الخدمات الاجتماعية ورفع قيمة الساعات الإضافية، وإعادة النظر في التعليم الثانوي وفي تنظيم امتحان البكالويا.

كما ينتظر فتح ملف تعديل القانون الأساسي لقطاع التربية 12-240 ومعالجة اختلالاته وإعادة النظر في طريقة تسيير الخدمات الاجتماعية، والتحقيق في تسيير اللجنة الوطنية واللجان الولائية، مع التشديد على التطبيق الفوري لأحكام المرسوم الرئاسي 14-266 المعدل، المتعلق بتثمين شهادتي الدراسات الجامعية التطبيقية DEUA والليسانس.

ومن بين الملفات التي سيعاد فتحها أيضا، قضية تخصيص مناصب كافية لكل الرتب والأسلاك بما يحقق مبدأ العدالة، ومراجعة القرار الوزاري المتعلق بالامتحانات المهنية، وإعادة النظر في النقطة الإقصائية في غير مادة الاختصاص، علاوة على أهمية تحسين الوضعية الاجتماعية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين بالإلغاء النهائي للمادة 87 مكرر واستحداث منحة محفزة معتبرة تحفظ كرامتهم".

عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن