الوطن

وفرة، نوعية وانخفاض في الأسعار مرتقب هذه الصائفة

الأمطار المتساقطة هذه الأيام توحي بموسم فلاحي ناجح


أكلي موسوني: سنشهد منتوجا وفيرا ذا نوعية هذا الموسم

 

توحي الأمطار المتساقطة هذه الأيام بموسم فلاحي ناجح وإنتاج وفير، خاصة ما تعلق بالحبوب وحتى المحاصيل الزراعية الأخرى، حيث لم يحم هاجس الجفاف على الفلاحين هذه السنة، وهو ما سيكون إيجابيا للموسم الفلاحي وينعكس على الوفرة والأسعار.

 

وقد خلقت الأمطار المتساقطة هذه الأيام وطيلة فصل الشتاء وتلك المتوقعة خلال شهر أفريل المقبل، حالة من الارتياح لدى الفلاحين وتوقعات بتسجيل موسم فلاحي وفير في أغلب المحاصيل الزراعية، خاصة الحبوب من قمح وشعير وذرى، كما أن امتلاء السدود في مناطق عدة أزال المخاوف من إمكانية تعطل عملية السقي في حال تسجيل فترات جفاف خلال شهر أفريل وشهر أكتوبر المقبل، نظرا لطبيعة المناخ الذي تتميز به الجزائر، والمتصف بالجاف والممطر، كما أن حالة الارتياح هذه تم تسجيلها أيضا في أوساط مربي المواشي، خاصة بالمناطق الجنوبية منها البيض وبشار، بفضل توفر الكلأ الطبيعي في فترة الربيع على مستوى المساحات المخصصة للرعي. 

ومن المنتظر، وبالنظر لهذه المعطيات، وحسب توقعات الفلاحين، أن تتحسن كميات إنتاج الحبوب، مقارنة بالمواسم الماضية، التي تراجع فيها الإنتاج بشكل ملحوظ، خاصة بعد تسجيل أمطار خلال مارس الجاري ووجود توقعات بتسجيل فترات ممطرة خلال شهر أفريل. ومن المنتظر أن تنعكس هذه الوضعية المريحة للفلاحين على وفرة المنتجات الفلاحية في الأسواق، حيث من المتوقع أن لا يتم تسجيل نقص في تموين السوق بمختلف أنواع الخضر والفواكه الموسمية في الأشهر المقبلة، بفضل الأمطار الوفيرة التي خصت ولايات عدة، من ضمنها ولايتا بسكرة والوادي، اللتان يعود إليهما الفضل في تغطية المراحل الانتقالية من موسم إلى الآخر، بضمان تزويد جل الولايات بالمحاصيل الفلاحية، وبالتالي فإن تسجيل ارتفاع في الأسعار في الفترات المقبلة، قد لن يكون مطروح بالنظر إلى عامل الوفرة، لتبقي الأسعار تتحكم فيها عوامل أخري خارجة عم تحكم الفلاح.

 

أكلي موسوني: سنشهد منتوجا وفيرا ذا نوعية هذا الموسم

 

وفي هذا الصدد توقع الخبير الزراعي، أكلي موسوني، أمس، أن يكون الموسم الفلاحي لهذه السنة ناجحا بامتياز وأن يتجاوز الناتج المحلي من الحبوب هذا العام محصول العام الماضي بكثير، بفعل الأمطار المتساقطة، حيث قال موسوني أن الموسم الفلاحي سيكون أكثر إنتاجية هذه السنة من السنوات الماضية، خاصة ما تعلق بالحبوب كالقمح والشعير، وهو ما يزيد الآمال في خفض الواردات. وأضاف موسوني، في تصريح لـ"الرائد"، أن إنتاج باقي المحاصيل الزراعية سيكون جيدا بفضل الأمطار الغزيرة التي تساقطت طيلة فصل الشتاء، والتي مست أغلب مناطق الوطن، مشيرا أن تسجيل وفرة في المنتجات الفلاحية خلال هذا الموسم، سيؤدي إلى انخفاض أسعارها في الأسواق خلال شهر أفريل. وقال موسوني أن الفلاحين يحضرون لجني كميات معتبرة من المحاصيل الزراعية الخاصة بهذا الموسم والتي ستكون وفيرة، مضيفا أن الفلاحين استبشروا خيرا عقب الأمطار التي هطلت منذ بداية مارس بعدة مناطق، والتي صاحبها تساقط للثلوج، أملا في أن يشهد شهر أفريل نفس الوضعية الجوية، مضيفا أنه لا يزال هناك بعض الأسابيع للحصول على توقعات دقيقة، إلا أنه وعلى العموم فإن الموسم سيكون جيدا. وقال موسوني أن الفلاحين هذه السنة لم تلحقهم خسارة كبيرة رغم بعض الخسائر التي سجلت بفعل الإضرابات الجوية التي كانت أحيانا عنيفة في فصل الشتاء، غير أنها تعد لا شيء إن تمت مقارنة بتلك الخسائر التي سجلت في السنتين الماضيتين بفعل الجفاف. ومن جانب آخر، قال الخبير الزراعي أن المنتوج الفلاحي هذه السنة سيكون جيدا من ناحية النوعية، مضيفا أن أغلب المحاصيل تشبعت بالمياه، وهو ما يساعد على نضوجها بشكل نوعي حيث ستكون أغلب المحاصيل جيدة النوعية.

س. زموش

 

من نفس القسم الوطن