الوطن

مختصون: 50 بالمائة من ميزانية العائلات الجزائرية تخصص للأغذية

قطاع الصناعات الزراعية الغذائية يشغل 23 بالمائة من اليد العاملة

 

يشغل قطاع الصناعات الزراعية الغذائية 23٪ من اليد العاملة في الجزائر، حسب توضيحات البروفيسور شايب بغداد، أستاذ بجامعة العلوم الاقتصادية "أبوبكر بلقايد" بتلمسان.

وأكد الأستاذ الجامعي، لدى تدخله خلال أشغال اليوم الثاني من اللقاء المخصص للتفكير حول الاستراتيجيات والشراكة في قطاع الصناعات الزراعية الغذائية، أن هذا القطاع يمثل في مجموعه 1,6 مليون عامل أي نسبة 23٪ من اليد العاملة على مستوى 23.000 مؤسسة منها 300 مؤسسة عمومية.

ولدى التطرق لموضوع "قطاع الصناعات الزراعية الغذائية في الجزائر، بين المحافظة على الأمن الغذائي واستمرارية القطاع"، أبرز البروفيسور شايب بغداد أن معدل 45٪ من الميزانية العائلية مخصص للأغذية وأن العائلات الأقل دخلا تخصص لها ما يزيد عن 50٪، مع العلم أن 75٪ من الاحتياجات الغذائية مستوردة بسبب عدم كفاية الإنتاج الزراعي.

ومن جهته، ركز البروفيسور جون لويس راستوان، أستاذ بجامعة مونبوليي (فرنسا)، في تقريره تحت عنوان "أي تموقع استراتيجي لمؤسسات الصناعات الزراعية الغذائية المتوسطية على عامل الاستمرارية في هذه الاستراتيجية، وأشار إلى أن سوء التغذية وتذبذب الأسعار والتغيرات المناخية وكذا التباين في تقاسم القيمة المستحدثة، تشكل كلها صفات لقطاع الصناعات الزراعية الغذائية في العالم، مضيفا أن المنتجات المتوسطية أو النمط الغذائي المتوسطي معترف بها في جميع أنحاء العالم.

ومن جانبه، ركز الأستاذ المتعاون بالمدرسة الوطنية العليا للفلاحة بالجزائر العاصمة، سيد أحمد فروخي، على الابتكارات وإنشاء الشركات الناشئة في الفروع الزراعية الغذائية في الجزائر، وهي حركية تأقلم وتحرر في الاستشراف الغذائي. ولدى تطرقه للابتكار في معانيه التكنولوجية الواسعة، أكد أنه لابد من التفكير في المستقبل والرجوع للتاريخ، داعيا الباحثين إلى كتابة تاريخ الفلاحة والفلاحين في الجزائر.

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن