الوطن

تشغيل نظام تحديد المواقع لا سلكيا عبر الساتل والحوسبة السحابية يدخل حيز التنفيذ

سلطة الضبط للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية تشرع في استقبال الطلبات

أعلنت سلطة الضبط للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية أمس في بيان لها عن تشغيل نظام تحديد المواقع لا سلكيا عبر الساتل وكذا الحوسبة السحابية (تخزين محتوى حاسوبي عن بعد)، داعية في هذا الصدد المتعاملين ومقدمي الخدمات الراغبين في الحصول على هذا النوع من الخدمات إلى التقرب من هياكلها للحصول على الرخصة.

وتعلن سلطة الضبط للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية بذلك دخول حيز التنفيذ للقرار المتعلق بدفتر الشروط المحدد لشروط وأحكام إقامة واستغلال خدمات التحديد الراديو و/أو تحديد المواقع لا سلكيا عبر الساتل وكذا خدمات نظام تحديد الموقع الجغرافي عن طريق الراديو.

وأضاف المصدر أن الأجزاء الأساسية المكونة لملف طلب الرخصة محددة في المادة السادسة من دفتر الشروط القابل للتحميل على الموقع الالكتروني للسلطة ذاتها.

وتعلم سلطة الضبط بدخول حيز التنفيذ للقرار المتعلق بدفتر الشروط المحدد لشروط وأحكام اقامة واستغلال خدمات استقبال وتخزين المحتوى الحاسوبي لفائدة المستخدمين المتواجدين عن بعد في إطار توفير الخدمات المسماة الحوسبة السحابية.

وتم تحديد العناصر الأساسية المكونة لملف طلب الرخصة في المادة السابعة من دفتر الشروط القابل للتحميل على الموقع الالكتروني لذات السلطة، وتعد الحوسبة السحابية مجموعة من خدمات حاسوبية متكونة من حواسيب الخدمة والتخزين وقاعدة بيانات ومكونات الشبكة وبرمجيات وأدوات التحليل وغيرها يتم توفيرها عبر الانترنت (السحابة الالكترونية)، وتسمى الشركات التي تقترح هذه الخدمات الحاسوبية بمقدمي خدمات الحوسبة السحابية، وتقوم الحوسبة السحابية بتسهيل حفظ البيانات واسترجاعها بصفة استعجالية  واستمرارية الأنشطة وتوفرها بأقل تكلفة لأنه يمكن استنساخ وتخزين البيانات على العديد من المواقع المتكررة على الشبكة.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن