الوطن

نداء إلى أساتذة الابتدائي والمتوسط لمقاطعة حراسة "الباك"

وجهته نقابة عمال التربية والتكوين لإقصائهم من الاستشارة حول "التأجيل"

وجهت النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين نداء إلى الأساتذة للطورين الابتدائي والمتوسط لرفض تأطير الحراسة في شهادة البكالوريا، كرد فعل على استبعادهم في استشارة تأجيل تاريخه من عدمه.

وأدانت النقابة، في بيان لها، بشدة استخدام التلاميذ في الاستشارة الوطنية حول تواريخ البكالوريا، وعبرت عن تفاجئها من عدم إقحام الوزارة الطورين الابتدائي والمتوسط في هذه الاستشارة الانتحارية، قبل أن تدعو أساتذة هذين الطورين إلى مقاطعة الحراسة خلال هذا الامتحان المصيري الذي أجل إلى ما بعد شهر رمضان الكريم من دون استشارتهم والعودة إليهم، منتقدة حصر الاستشارة في أساتذة الثانويات ومدرائها والمفتشين، في ظل أنه حتى أساتذة الأطوار الأخرى معنيون بالأمر لأن عطلتهم ستؤجل بسبب هذا "التأجيل".

وفي شأن المطالب العالقة، دعا البيان النقابات الفاعلة بقطاع التربية للاجتماع لدراسة قضية رفض وزارة التربية إصدار القانون الخاص بعمال التربية، وكذا قضية عدم إدماج الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين في سلك التربية وتخصيص منحة خاصة لهم، مع فتح ملف مشروع المدرسة الجزائرية والأمازيغية وتسيير الخدمات الاجتماعية وكذا ملف الحريات النقابية.

كما دعا البيان إلى تعميم تعليمية اللغة الأمازيغية وفتح مناصب مالية لها، وهذا لا يتم إلا من خلال تعديل القانون التوجيهي للتربية 08-04 المؤرخ في 15 جانفي 2008، مناشدة وزارة التربية التحرك العاجل من أجل إصدار القانون الخاص بعمال التربية، والذي انتهت اللجنة المكلفة بدراسته وتعديل الاختلالات به في 30 نوفمبر2017.

ومن أبرز مطالب النقابة، الترقية الآلية المباشرة لجميع الأسلاك والأصناف بعد خمس سنوات من الخدمة الفعلية دون مسابقة، وتجدد الساتاف مطلبها بإدماج كل الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين في سلك التربية وتخصيص منحة لهذه الفئة التي همشت كثيرا.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن