الوطن

وزارة التربية تتخذ إجراءات لوصول الكتب المدرسية إلى التلاميذ قبل سبتمبر

تفاديا لتكرار مشهد ندرتها في المؤسسات بداية الموسم الدراسي القادم

باشرت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، تجنيد إطاراتها والمدير العام للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ومساعديه المباشرين، لاعتماد كل التدابير لضمان وصول الكتاب المدرسي إلى كل التلاميذ قبل بداية الموسم الدراسي 2018-2019، تفاديا لتكرار مشهد ندرته في المؤسسات بداية الموسم الدراسي القادم.

ولهذا السبب، ترأست وزيرة التربية، أول أمس، جلسة عمل حول بروتوكول عملية توزيع الكتاب المدرسي بحضور إطارات من الإدارة المركزية والمدير العام للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، حيث شددت على ضرورة بذل الجهد اللازم لضمان وصول الكتاب المدرسي إلى كل المتمدرسين قبل بداية الموسم الدراسي المقبل.

ونقل بيان عن الوزارة أنه خلال هذا الاجتماع، تم تقديم عرض عن مهمة التدقيق التي قامت بها لجنة مشكلة من مجموعة من المفتشين حول عملية توزيع الكتب المدرسية وبيعها، التي شهدها الدخول المدرسي 2017-2018، علاوة على الخروج بتوصيات وتوجيهات وتعليمات ترمي إلى تنفيذ بروتوكول عملية توزيع الكتاب المدرسي.

وأصدر الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية 30 كتابا مدرسيا جديدا و6 كراريس للتمارين تخص الطورين الثاني من التعليم الابتدائي والمتوسط (السنتان الثالثة والرابعة ابتدائي والثانية والثالثة متوسط)، وهذا "استكمالا للتحسينات في المناهج التربوية التي انطلقت السنة الماضية"، وأقصت لجنة المطابقة والمتابعة للكتب المدرسية سبعة (07) كتب جديدة كانت موجهة لتدريس تلاميذ الطور الثاني من التعليم المتوسط (السنتان الثانية والثالثة متوسط) كونها "لم تكن في المستوى المنتظر".

ومن بين الأسباب التي استندت إليها اللجنة وفق وزيرة التربية، أن "محتوى بعض هذه الكتب أعلى من مستوى التلاميذ وأخرى أقل منه، ما تطلب عدم إدراجها هذه السنة، وبناء على ذلك تم تحيين الكتب القديمة للتدريس بها هذه السنة".

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن