الوطن

مرموري مطالب بالبدء في تحضيرات موسم السياحة والاصطياف

الوكالات دعته لفتح نقاش من أجل ضبط كل الأمور قبل حلول فصل الصيف

طالبت، أمس، الوكالات السياحية وزير السياحة والصناعات التقليدية، حسان مرموري، بضرورة التحرك وبدء التحضيرات لموسم السياحة وموسم الاصطياف منذ الآن، معتبرين أنه من الضروري فتح نقاش وتنظيم جلسات وطنية من أجل ضبط كل الأمور قبل حلول فصل الصيف.

واعتبرت الوكالات السياحية أن اتهام وزير السياحة السابق لها بتهريبها للسياح الجزائريين إلى الخارج اتهام باطل، معتبرين أنه لو توفرت الظروف المناسبة لسياحة ذات جودة في الجزائر فإنه من المناسب للوكالات السياحية وللسائح أن يزور مناطق في بلده. وأكدت الوكالات السياحية أن وزير القطاع مطالب ببدء مشاورات منذ الآن من أجل التحضر لموسم السياحة مبكرا، على غرار باقي البلدان السياحية. 

وفي هذا الصدد، قال نائب رئيس الوكالات السياحية، إلياس سنوسي، في تصريح لـ"الرائد"، أمس، أن الجزائر هي البلد الوحيد التي تريد ترقية السياحة لكنها تبدأ في التحضير للموسم مؤخرا، مشيرا أن موسم السياحة يحتاج لإشراك جميع الفاعلين. وأضاف سنوسي أنه من الضروري إجراء مشاورات منذ الآن وضبط كل الإجراءات من أجل موسم سياحي ناجح، مشيرا أن عددا من الوكالات السياحية قد بدأت عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملة للترويج للمناطق السياحية في الجزائر، في مسعى لها من أجل الترويج للسياحة، وعلى وزارة السياحة دعم هذه المساعي بدل محاربتها واتهام الوكالات بتهريب السياح الجزائريين إلى الخارج. 

وأضاف سنوسي أن الجزائريين باتوا يرون الوجهات الخارجية أنسب لهم من حيث التكلفة ومن حيث الخدمات، وتعامل الوكالات السياحية مع زبائنها يتم حسب طلباتهم، معتبرا أنه إذا تحدثنا عن الفائدة التي تعود على الوكالات فإنه من الأحسن لها الترويج للوجهة الداخلية وليس الوجهة الخارجية، لكن سوء الخدمات وغلاء الأسعار جعل الجزائريين يقبلون على الوجهة الخارجية. وقال سنوسي أن البلدان التي تسعى لتطوير السياحة وترى في هذه الأخيرة دخلا هاما لها، بدأت في التحضير لموسم السياحية الصيفية منذ جانفي الفارط، وليس مثل الجزائر التي تكتفي بأسبوع أو أسبوعيين قبل دخول فصل الصيف تتحدث فيها عن إجراءات وتدابير سياحية لا تطبق من أساسها. 

وهنا قال سنوسي أن الوكالات طالبت وتطالب الوزير بضرورة فتح مشاورات أو تنظيم جلسات وطنية تحضيرا لموسم السياحة وفتح المجال لجميع الفاعلين في القطاع من أجل إعطاء اقتراحاتهم حتى يكون هذا الموسم انطلاقة وبناء قاعدة سياحية في الجزائر.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن