الوطن

بن غبريت تستفيد من مناهج جديدة لكيفية تدريس مادة التاريخ في قطاعها

بتأطير من وزارة المجاهدين

أكد وزير المجاهدين، الطيب زيتوني، أن وزارة التربية الوطنية استلمت من دائرته الوزارية مناهج ومراجع نموذجية لكيفيات تدريس مادة التاريخ للأطوار التعليمية الثلاثة، تتضمن تفاصيل دقيقة ومضبوطة وممحصة حول مختلف الوقائع والأحداث التاريخية، من المقاومة الوطنية إلى ثورة التحرير الوطني وحتى الاستقلال.

وأوضح الوزير، في تصريح له مساء أول أمس بولاية النعامة، التي تحتضن هذه السنة الاحتفالات الرسمية المخلدة لذكرى عيد النصر، "أن هذه المناهج والمراجع النموذجية أعدها أساتذة ومختصون من المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر (هيئة تحت وصاية وزارة المجاهدين) وهي "تمثل تفاصيل دقيقة ومضبوطة وممحصة حول مختلف الوقائع والأحداث التاريخية من المقاومة الوطنية إلى ثورة التحرير الوطني وحتى الاستقلال".

وأضاف زيتوني أن نفس العمل جار القيام به من أجل أن يسلم إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موضحا أنه "تم بلوغ صحوة واستفاقة وإحساس بالمسؤولية في مجال كتابة التاريخ، وأصبحت المدرسة والجامعة والمنظمات والجمعيات والمؤسسات الإعلامية تهتم بتاريخ الجزائر، لأنه الإسمنت لتقوية اللحمة الوطنية والحفاظ على سمعة الجزائر ومكانتها بين الدول".

ونقل في المقابل ذات المسؤول "أن دائرته الوزارية قامت بمسح شامل على المستوى الوطني لإحياء كل الذكريات الوطنية، بما فيها العمليات الفدائية والمعارك والشهداء، وكل ما يرمز للثورة التحريرية بغية تبليغ الرسالة للأجيال الصاعدة وتعزيز الروح الوطنية حفاظا على رسالة ثورة نوفمبر المجيدة".

وأكد أن إحياء ذكرى عيد النصر "تعد محطة لاستلهام العبر والدروس من رسالة أول نوفمبر الخالدة، وأن المسؤولية ملقاة على عاتق جيل اليوم من أجل حفظ الأمانة التي خلفها السلف، وهو المغزى الحقيقي من إحياء هذه المحطات وفاء للوطن".

وأشار في سياق آخر إلى أنه تم ابتداء من جانفي الفارط الانتهاء من عصرنة الهياكل الإدارية التابعة لقطاع المجاهدين على المستوى المركزي والمديريات الولائية، وبلوغ رقمنة كلية لكل الملفات المتعلقة بمنح المجاهدين وذوي الحقوق، وأصبح البت في القرارات وتوفير هذه المنح يتم بشكل لا مركزي.

كما كشف أنه برمج إنشاء معرض ثالث للذاكرة بولاية ورڤلة بعد معرضي الجزائر ووهران، كما تم تسليم كل الأفلام التاريخية والأشرطة الوثائقية التي أنتجتها وزارة المجاهدين إلى القنوات التلفزيونية الوطنية والخاصة.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن