الوطن

عملية تلقيح كبرى للمواشي عبر التراب الوطني للتصدي لمختلف الأمراض

وزارة الفلاحة ستتكفل بكل نفقاتها

أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزغي مساء أول أمس ببرج باجي مختار بولاية أدرار أنه تم الانطلاق في عملية كبرى لتلقيح المواشي بما فيها الابل خاصة على مستوى الهضاب العليا و الجنوب الكبير.

و قال بوعزغي على هامش الاحتفال بفعاليات الطبعة الثانية و العشرون(22)   لعيد الجمل ببلدية برج باجي مختار أنه تم الانطلاق في عملية كبرى تخص تلقيح  المواشي على المستوى الوطني مع ضمان التغطية البيطرية في الجنوب الكبير و كذا  تكوين و تأطير المربين و الموالين في مجال التلقيح الاصطناعي للمواشي. 

وأوضح  أن القطاع سيتكفل بالتغطية الصحية و البيطرية للإبل و سائر المواشي  عبر كامل التراب الوطني بما فيه الجنوب الكبير" تدعيما للمربين و الموالين مع  توفير برامج التكوين و التأطير لصالح القائمين في هذا المجال. 

وأكد من جهة أخرى ان الدولة "تعمل على تشجيع كل مبادرة و كل استثمار يعمل  على تثمين المنتوج الفلاحي بصفة عامة"، واشار الى أن القطاع سيدعم المستثمرين  الراغبين في إنشاء ملبنات لإنتاج حليب النوق لتغطية الطلب المحلي و الوطني، مؤكدا أن الانتاج السنوى لحليب النوق بالوطن قد بلغ قرابة 50 مليون لتر 5 ملايين لتر منها من انتاج  منطقة برج باجي مختار وحدها.

و بخصوص إعادة تأهيل المراعي و الأراضي الزراعية بالجنوب الكبير و خاصة  بمنطقة برج باجي مختار التي تزخر بالمراعي الواسعة و الأراضي الصالحة للزارعة (التي توجد حاليا في حالة تدهور) فقد أشار الوزير الى أن "طلبات الاستثمار  بالمنطقة موجودة" و أن القطاع سيعمل على توفير جميع الظروف لاستصلاح هذه  الأراضي مع توفير و" إعادة تأهيل آبار المياه الموجودة بالمنطقة".

بخصوص ثروة الابل، ذكر أن الدولة قدمت دعما للموالين عن طريق إمدادهم  بالشعير "المدعم" لتغذية المواشي خاصة بمناطق الجنوب بما فيها منطقة برج باجي  مختار، و أكد فيما يتعلق بأهم مطلب لمربي الابل و هو تصنيفه ك"ثروة وطنية" أنه تم  على مستوى وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري "تنصيب فرقة من  مختصين تعمل على استحضار كل المعلومات و كل الشروط  من أجل تصنيف المنطقة (برج  باجي مختار) كمنطقة رعوية و تصنيف الجمل كثروة وطنية".

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن