الوطن

عيادات خاصة توفر الخدمة الطبية ليلا مقابل أسعار مضاعفة !!

رغم الغلاء إلا أنها تلقى إقبالا كبيرا من طرف المرضى

لجأت مؤخرا العديد من العيادات الخاصة لتغيير ساعات نشاطها والمداومة ليلا، وعلى رأسها عيادات الأسنان، غير أن هذه العيادات تفرض أسعارا مضاعفة للكشوفات، خاصة خلال عطل نهاية الأسبوع.

ودائما ما يطرح إشكال المداومة بالنسبة للعديد من العيادات الطبية، فأغلبها تعمل من الساعة الثامنة صباحا للخامسة مساء، غير أن هناك عيادات خاصة، كعيادات أطباء الأسنان باتت تعتمد على المداومة الليلة في عملها، خاصة خلال عطل نهاية الأسبوع، حيث باتت تفتح أبوابها أما المرضى محاولة تقليل الضغط عن الاستعجالات الطبية في المستشفيات، وعادة ما تلقي هذه العيادات إقبالا كبيرا من طرف المرضى، خاصة أن قلة فقط من توفر هذه المداومة الليلة، غير أن الإشكال الحقيقي يتعلق بأسعار الكشوفات الليلية والتي تمثل أحيانا الضعف لدى هذه العيادات. 

فالكشف الطبي عند عيادات الأسنان في الأوقات النهارية يتراوح بين 1500 دج و2000 دج، بينما يصل في الفترات الليلة لحدود الـ 3000 دج، وهو ما يعتبره بعض المرضى استغلالا مفضوحا، خاصة أن المداومة الليلة مفروضة على العيادات الخاصة. 

ويرى المواطنون أن وزارة الصحة عليها التدخل من أجل إجبار هذه العيادات على تخفيض أسعار الكشوفات ليلا، معتبرين أن بعض العيادات أصبحت تستغل فرصة غياب منافسة وعيادات مفتوحة من أجل أن تجلد المرضى بأسعار خيالية، خاصة أن العيادات التي تداوم ليلا قليلة بالعاصمة. 

ففي بلديات العاصمة هناك عيادتان أو ثلاث من تداوم ليلا وتقدم خدمة طبيبة في الفترة الليلية. يذكر أن وزارة الصحة لم تتمكن لغاية الآن من فرض المداومة الليلية على الأطباء الخواص ولا حتى على الصيادلة، حيث لم يلق قرار وزارة الصحة الأخير بخصوص ضمان الأطباء الخواص المداومة الليلية على مستوى عياداتهم أو بالمؤسسات الاستشفائية أي استجابة، في وقت لا يزال الصيادلة يخرقون من جهتهم هذا النظام ويغلقون محلاتهم في وقت مبكر، ما يعني أنه وحدها الاستعجالات الطبية في المستشفيات من تضمن الخدمات الصحية ليلا، ولا خيار للمريض بعد الساعة الخامسة مساء سوى المستشفيات التي تغرق في الإهمال والفوضى أو بعض العيادات الخاصة التي تستغل الفرصة لجلب المرضى بأسعار خيالية.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن