الوطن

حجار: 9 مؤسسات خاصة ستشرع في تكوين الطلبة العام القادم

فتح 9 تخصصات لدارسة الماستر عن بعد

بعض التخصصات ستلغى ورفع ساعات الدراسة إلى 10 ساعات بالجامعات 

 

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، عن منح 9 تراخيص لإنشاء مؤسسات خاصة تنطلق السنة المقبلة، مؤكدا أنه لا وجود لجامعات خاصة وليس هنالك مؤسسات استطاعت أن ترقى لمستوى الجامع.

وأوضح الوزير، خلال كلمته التي ألقاها خلال افتتاح أشغال الندوة الوطنية للجامعات، أن هنالك 9 مؤسسات خاصة منحتها الوزارة التأهيل، وكلها لا تسجل ألف طالب، "لذا لا يمكن تسميتها بجامعة"، لأن تلك المؤسسات مختصة في مجالات معينة وعدد الطلبة بها قليل، وستكون جاهزة كلها خلال الموسم الجامعي المقبل، وبها تخصصات عديدة على غرار الإنجليزية، المالية، الإدارة والمناجمنت، وحتى المحاسبة. معلنا في سياق آخر، عن إطلاق دراسة الدكتوراه على مستوى المؤسسات الاقتصادية.

وبغرض تطوير الجامعات الجزائرية، أعلن حجار عن إنشاء فرق متخصصة في تطوير 20 جامعة جزائرية، من أجل أن تكون ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم السنة المقبلة، أما فيما يخص ساعات الدارسة اليومية، فقال الوزير إنه سيتم تمديدها إلى 10 ساعات.

كما كشف وزير التعليم العالي عن تجميد بعض التخصصات الجامعية السنة المقبلة، وقال "إنه سيتم بالمقابل فتح 9 تخصصات لدارسة الماستر عن بعد"، والتي تكون بإشراف من جامعة التكوين المتواصل التي تملك المؤهلات لذلك.

وأوضح حجار أن استحداث هذا النوع من التعليم جاء من أجل محاولة التخفيف من الضغط الذي تعاني منه الجامعات بسبب ارتفاع عدد الطالب مقارنة مع عدد الأساتذة المتخرجين كل سنة. مشيرا إلى أن معدلات البكالوريا لن تكون مقياسا للحصول على التخصص الأول، باعتبار أن معدلات التسجيل تكون على حسب العرض والطلب، الذي يحدد معدل الدخول إلى التخصص في الجامعات. وقال "إن التسجيل هو مسابقة على حسب المعدل والفاصل في تحديد واختيار التخصص".

كما أشار أنه سيستلم في الدخول المقبل 67.000 مقعد بيداغوجي و45.500 سرير شهر سبتمبر، مما سيرفع من عدد الأسرة إلى أكثر من 738000 سرير.

وفيما تعلق بالدخول الجامعي كشفت عن إطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لصالح المقبلين على البكالوريا بتعريفهم بالتخصصات الجامعية، مشيرة إلى تخصيص أيام إعلامية يومي 11 و12 أفريل 2018، تتضمن على وجه الخصوص التدابير الجدية التي ستتضمنها المنشور المتعلق بالتسجيل الأولي والتوجيه.

وعن بطاقة الرغبات فلن تعرف أي تعديلات في الدخول الجامعي المقبل، حيث هناك أربع رغبات، على أن تتمكن واحدة منها على الأقل من ميدان من ميادين التكوين المعتمدة في نظام "أل أم دي".

وأعلن الوزير أيضا على تجميد فتح عروض تكوين جديدة عبر إلغاء بعض التخصصات وستقدم الجامعات الوطنية، وفي إطار مراجعة خريطة التكوين العالي شهر جوان المقبل، تقاريرها التقييمية، حيث سيتم بموجب هذه الأخيرة تحديد تخصصات كل جامعة حسب المنطقة والاحتياجات الاقتصادية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن