الوطن

"الكناس" يحذر من قنبلة موقوتة تهدد السنة الجامعية الحالية والقادمة

بسبب طريقة التعامل مع الإضرابات المفتوحة للطلبة من قبل الوصاية

عبر المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي "الكناس" عن مخاوفه من تسجيل دخول جامعي 2018-2019 كارثي، محذرا من قنبلة موقوتة سيشهدها قطاع التعليم العالي، بعد أن تحولت قضية السنة البيضاء في تخصصات الرياضة والتربية البدنية والمدارس العليا للأساتذة والأطباء المقيمين وعلم المكتبات، من مجرد فرضية إلى أمر شبه واقع.

وعبر المنسق الوطني لـ"الكناس"، عبد الحفيظ ميلاط، في بيان له، عن مخاوفه من عواقب عدم تدخل مسؤولي قطاع التعليم العالي لتهدئة الأوضاع والنظر بجدية للإضرابات التي يشنها الطلبة في مختلف جامعات الوطن والتي تنذر بسنة بيضاء.

وقال ميلاط "أن سياسة التغنانت والراس الخشين لا مكان لها في المستوى العالي، فعندما يكون مصير البلد مرتبطا بتغنانت بعض الأشخاص، فالأمر خطير، وعلى السلطات العليا التدخل فورا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه".

على صعيد آخر، قال أنه بعيدا عن انتقاد النقائص ومحاربة التجاوزات، فإن قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتخصيص غلاف مالي قدره 20 مليار دج سنويا لتمويل البرامج البحثية ذات الأولوية، بعد أن كان هذا المبلغ لا يتجاوز 5 ملايير، أي رفعه بأربعة أضعاف كاملة، قرار شجاع وحكيم.

وقال النقابي أن "الكناس" يبارك رفع ميزانية تمويل البحث العلمي بأربعة أضعاف مرة واحدة، حيث اعتبر ذلك بأنه ينم عن رغبة حقيقية في تحسين محيط البحث وتنفيذ المشاريع البحثية ذات الصدى الاقتصادي والاجتماعي وتمويل مخابر التميز وطلبة الدكتوراه وحركية الباحثين، فضلا عن تشجيع التطوير التكنولوجي.

هذا واغتنم الفرصة لمطالبة الوصاية بتفعيل رقابة قبلية وبعدية، حتى تصرف هذه الأموال في المجال الذي رصدت له، كما دعا كل مدراء المخابر ومراكز البحث وكل المشاركين فيها، إلى تجسيد سياسة بحثية فعلية تعود بالخير على الجامعة الجزائرية وتسهم في تطوير عملية البحث.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن