الوطن

حسبلاوي يعلن عن مشروع مخطط للتكفل بمرضى الجنوب

بتعزيز عمل الفرق الطبية المتنقلة بالمناطق النائية والمعزولة

أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي عن "مشروع مخطط قيد الدراسة لنقل المرضى بالجنوب وذلك نظرا لبعد المسافة بين هذه المناطق إلى جانب تعزيز عمل الفرق الطبية المتنقلة التي تعمل بالمناطق النائية والمعزولة".

أفاد مختار حسبلاوي، أول أمس، في رده على سؤال شفوي بمجلس الأمة أن "الوزارة بصدد التفكير في مشروع مخطط لنقل المرضى خاص بمناطق الجنوب نظرا لشساعتها"، مبرزا أن "مصالحه ستعمل على أجل تقريب الخدمات الصحية من المواطن من خلال إنشاء مؤسسات جوارية تدعمها فرق طبية متنقلة تعمل بالمناطق النائية والمعزولة".

واشار حسبلاوي أنه "سيتم برمجة دورات تقوم بها فرق طبية متنقلة تابعة لمؤسسات الصحة الجوارية لكل من عاصمة ولاية اليزي وجانت التي أنجزت أكثر من 7000 استشارة طبية عامة وأكثر من 1000 استشارة جراحة الأسنان، بالإضافة إلى حالات التلقيح والعمليات العلاجية".

وفي رده على سؤال آخر حول المشاكل الصحية التي تعاني منها ولاية بشار، فقال حسبلاوي أن "الولاية تحتوي على 127 هيكل صحي منها 4 مؤسسات استشفائية عمومية تتواجد بعاصمة الولاية والعبادلة وبني عباس بقدرة استيعاب تعادل 696 سرير، بالإضافة إلى مؤسستين متخصصتين في رعاية صحة الأم والطفل وجراحة العيون تضم كل واحدة منها على التوالي 150 و80 سريرا بالإضافة إلى 21 عيادة متعددة الخدمات و87 قاعة علاج و13 عيادة توليد".

أما بخصوص الممارسين فقال حسبلاوي أن "ولاية بشار تحتوي على 276 ممارس من بينهم 31 يعملون بالمؤسسة الإستشفائية العمومية بالمستشفى الجديد لبشار، موضحا أن "السكان يستفيدون من خدمات طبية متخصصة تقوم بها فرق طبية تعمل بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية لوهران في إطار عقود التوأمة حيث قامت هذه الفرق بـ 832 استشارة طبية متخصصة و170 عملية جراحية عالية الدقة".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن