الوطن

زمالي يعلن عن تشكيل فوج عمل حكومي للتكفل باحتياجات "المعاقين"

مصالحه ستنسق مع وزارة التربية لتشخيص صعوبات السمع لدى المتمدرسين

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، مراد زمالي، عن تشكيل فوج عمل يضم ممثلين عن الوزارات المعنية بهدف دراسة وتحديد احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة ووضع إجراءات جديدة للتكفل بهم.

أوضح مراد زمالي لدى اشرافه على افتتاح لقاء نظم بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمعاقين، أن قطاعه سيعمل بالتعاون والتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية "على تحديد خارطة تواجد الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة عبر مناطق الوطن وتحديد ودراسة احتياجاتهم خاصة في مجالات العلاج والادوية والتجهيزات مع وضع إجراءات جديدة للتكفل بهم".

وأضاف ذات المسؤول الحكومي أن هذه الإجراءات تأتي لمواصلة الجهود المبذولة في إطار تحسين الخدمة العمومية وتبسيط الإجراءات الإدارية وتعزيز الحماية الاجتماعية لشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وكشف زمالي عن حملات ستقوم بها وزارتا العمل والتربية لإجراء تشخيص لحالات الاصابة بصعوبات في السمع لدى الاطفال المتمدرسين، وذكر بمهام الديوان الوطني لأعضاء المعاقين الاصطناعية ولواحقها في مجال إنتاج وتوزيع وصيانة البدائل السمعية وأجهزة الاعضاء الاصطناعية للمعاقين حركيا التي تسهم في إعادة التأهيل الحركي لهذه الشريحة، فضلا عن وسائل المساعدة التقنية الصحية وذلك بغية إدماجهم اجتماعيا ومهنيا.

وأعلن عن فتح فروع جديدة متخصصة في البدائل السمعية على مستوى 48 ولاية في إطار عصرنة هياكل الديوان وتحسين خدماته في مجال التكفل الأفضل باحتياجات الاشخاص المعاقين من جهة ومن أجل التخفيف من معاناة المريض خاصة الاطفال والمسنين الذين يتنقلون من ولايات بعيدة إلى الجزائر العاصمة للحصول على هذه الأجهزة.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن