الوطن

وزارة الصحة: البوحمرون يزحف على 13 ولاية و2300 مصاب

180 ألف عملية تلقيح ضدّ الداء في الوادي وورقلة

كشفت وزارة الصحة، أن وباء البوحمرون زحف على 13 ولاية وأصاب أكثر من 2300 شخص، وقال جمال فورار مدير الوقاية بالوزارة أن "الوضع الوبائي للبوحمرون على المستوى الوطني تمثل الى غاية 11 مارس في تسجيل 2317 حالة على مستوى 13 ولاية منها 1047 حالة بولاية الوادي و797 بولاية ورقلة"، وحسبه "لم تسجل حالات وفاة أخرى ماعدا الـ5 المسجلة منذ ظهور هذا الوباء في 25 جانفي 2018 بولاية الوادي".

أوضح جمال فورار أن "أغلبية الحالات المسجلة هي حالات متشابهة لا تستلزم دخول المستشفى" مشيرا إلى أن حصيلة الحالات المتبعة في الوسط ألاستشفائي سيتم نشرها لاحقا، وأرجع نفس المسؤول ظهور هذا الوباء الى الاضطرابات التي ميزت حملة التلقيح ضد حصبة (بوحمرون) في مارس 2017 بسبب "تردد" الأولياء في القيام بذلك مشيرا الى أن 45 بالمئة فقط من الأطفال تلقوا التلقيح مقابل نسبة 95 بالمئة التي كانت منتظرة. وعليه فان هذا التقصير يعتبر عاملا مناسبا لظهور الوباء".

وكشفت الوصاية عن إجراء 180 ألف  عملية تلقيح ضد البوحمرون، بين ولايتي الوادي وورقلة، وحسب تصريحات المكلف بالاعلام بوزارة الصحة،  فإنه تم التحكم في الوضعية الوبائية، مشيرا الى أن البوحمرون يعيش  أخر أيامه، واوضح ذات المصدر أن الحالات المسجلة ببعض الولايات هي حالات معزولة.

وفي هذا السياق ، ذكر مدير الصحة بولاية الوادي علي إيتيم أن عدد الفرق الطبية المتنقلة قد تجاوز الـ 50 فرقة، حيث تنتشر هذه الفرق بين كل مؤسسة جوارية و أخرى، وأضاف إيتيم قائلا " لقد وصلنا إلى مناعة جماعية عند السكان بفضل التطعيم"، مفندا الإشاعات التي تتحدث عن رصد وباء آخر غير "البوحمرون" في المنطقة.

من جهته،  كشف محمد العايب مدير الصحة بولاية بسكرة عن تسع  حالات مؤكدة من طرف معهد باستور مصابة بداء الحصبة "البوحمرون"، مؤكدا على اتخاذ إجراءات منها التحقيق الوبائي في الوسط الذي ظهر فيه الداء و تلقيح الأشخاص المصابين الذين لم يتلقوا من قبل التلقيح المضاد للحصبة.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن