الوطن

نسيب: سيناريو الانقطاعات لن يتكرر هذه الصائفة

أكد أن نسبة امتلاء السدود "جيدة"

تحدث وزير الموارد المائية حسين نسيب عن كون قطاع الموارد المائية قد خصص غلاف مالي بقيمة 50 مليار دينار لتجسيد مختلف المشاريع القطاعية الى غاية 2020. "مشيرا الى ان استراتيجية الحكومة ترمي إلى تنويع الثروات المائية بانتهاج عدة سبل منها تحلية المياه، إلى جانب تحسين التسيير وإنجاز الهياكل القاعدية وترقية الخدمة العمومية التي سترافق مشاريع التنمية، وفي مجال الخدمات أكد نسيب أن مستوى توزيع المياه الشروب تحسن ولن يكون هناك تذبذب في التوزيع مشيرا الى أن سيناريو الانقطاعات لن يتكرر في 2018  .

قال حسين نسيب خلال إشرافه على افتتاح فعاليات  الطبعة الرابعة عشر للصالون الدولي لمعدات وتكنولوجيات المياه أمس أن  كميات المياه التي تم تخزينها منذ بداية تساقط الأمطار في الموسم تجاوزت 500 مليون متر مكعب، مضيفا ان نسبة امتلاء السدود بلغت 56 بالمائة إجمالا حيث تم تسجيل 50بالمائة نسبة امتلاء في الوسط والغرب و67 بالمائة في الجهة الشرقية و هي نسبة  "جيدة" في هذه الفترة . 

كما أشار إلى أن هناك 16 سدا صغيرا في طور الانجاز بطاقة تخزين تقدر ب 14 مليون متر مكعب ، مؤكدا ان هذه الانجازات تدخل في إطار البرامج  التنموية التي اقرها رئيس الجمهورية ، مما سيسمح بتدعيم سقي الأراضي الفلاحية و توسيعها لبلوغ هدف مليون هكتار مسقية عبر الوطن .

هذا وأوضح المتحدث عن نسبة تسرب المياه المقدرة ب 30بالمئة موضحا في هذا الشأن بأن التكفل بحل هذا الإشكال  يتصدر أولويات القطاع من خلال الشروع في تجديد شبكة القنوات مشيرا في نفس الوقت إلى أن الهدف المسطر في البرنامج القطاعي  يرمي  إلى تقليص نسبة ضياع المياه  إلى أقل من  20بالمئة في غضون2030.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن