الوطن

ارتفاع درجات الحرارة بالجزائر ظاهرة "عادية"

مصالح الأرصاد الجوية تتوقع سقوف أمطار معتبرة تفوق المعدل الموسمي وتؤكد:

اعتبرت المختصة بالتنبؤ لدى الديوان الوطني للأرصاد الجوية هوارية بن ركتة أن ارتفاع درجات الحرارة المسجل خلال الـ 24 ساعة الماضية في شمال البلاد ظاهرة "جد عادية" ناجمة عن هبوب رياح جنوبية غربية إلى جنوبية ولدت هواءا ساخنا نحو المناطق الساحلية والقريبة من الساحل.

وأكدت بن ركتة لوكالة الأنباء الجزائرية أن درجات الحرارة قد بلغت 29 درجة بالجزائر العاصمة بينما تراوحت في غرب البلاد وشرقها ما بين 26 و27 درجة، مضيفة أن هذه الظاهرة ناجمة عن صعود هواء ساخن وجاف نحو شمال الوطن مسحوب برمال مما ولد جوا ثقيلا ومعكرا وكذا احساس بحرارة شديدة.

أوضحت الأخصائية أن هذه الظاهرة جد عادية بما أنها تأتي في فترة انتقالية تصادف نهاية فصل الشتاء وحلول فصل الربيع يميزها تقلب في الجو ناجم عن تيارات تأتي أحيانا من الشمال وأحيانا من الجنوب، وحسب النشرية اليومية للديوان، فإن درجات الحرارة المتوسطة كانت السبت جد مرتفعة عبر مختلف مناطق الوطن، وبينت معطيات قدمها المركز الوطني لعلم المناخ أن درجات الحرارة المرتقبة لشهري مارس وأفريل ستكون دون المعدل الموسمي بشكل طفيف في المناطق الساحلية والقريبة من الساحل وكذا في الهضاب العليا.

وبالنسبة لكمية التساقط المرتقبة فستفوق المعدل الموسمي بالمناطق الساحلية والقريبة من الساحل وكذا في الهضاب العليا، أما بالنسبة لشرق وشمال الصحراء فستفوق المعدل الموسمي بشكل طفيف.

وداد. ع

 

من نفس القسم الوطن