الوطن

طلبة الدكتوراه كلاسيكي يلوحون بإضراب واسع الأسبوع القادم

رفضوا مساواتهم مع نظام "أل. أم. دي"

منح طلبة وحملة شهادات ما بعد التدرج نظام كلاسيكي وزير التعليم العالي والبحث العلمي مهلة أسبوع للنظر في تسوية وضعية طلبة وحملة الماجستير ودكتوراه في العلوم خلال المرحلة الانتقالية بين النظام الكلاسيكي ونظام ليسانس- ماستر- دكتوراه، قبل تنظيم اعتصام أمام وزارته.

ورفع الطلبة عريضة إلى الوزير القطاع أرسلت نسخة منها إلى الجهات العليا ورئيس الجمهورية، تم فيها تسليط الضوء على المشاكل التي تواجه طلبة وحملة شهادات التعليم العالي لما بعد التدرج نظام كلاسيكي، حيث تأثروا بالقرارات والقوانين الموجهة بالأساس لطلبة وحملة شهادات نظام ليسانس-ماستر- دكتوراه. فلحد الآن غير مستقلين عنهم في الميدان، لكن هناك استقلالية تامة في القوانين المنظمة للتكوين في النظامين. وجراء ذلك ضاعت بعض الحقوق المكتسبة خلال هذه المرحلة الانتقالية.

ونقل الطلبة المشاكل التي تعرضوا لها في مرحلة التسجيل والتكوين. ومن بينها أن هناك عددا كبيرا من طلبة الماجستير متأخرون عن المناقشة وتجاوزوا التسجيل الثالث. ولم تسو وضعيتهم إلى حد الآن. وأغلبهم استوفى شروطَ المناقشة، كما أن هناك عددا كبيرا من حملة الماجستير لم يسجلوا بعد في دكتوراه العلوم رغم تحديد آخر أجل للتسجيل يوم 30 جوان 2018 وفق التعليمة رقم 1059 مؤرخة في 31 جويلية 2016، لعدة أسباب، من بينها الإجراءات الإدارية المعقدة وصعوبة المواضيع وعدم توفر مستلزمات البحث العلمي، وبالإضافة إلى ذلك فمعظمهم من الدفعات الأخيرة للماجستير.

وتطرقت العريضة إلى طلبة الدكتوراه المتأخرين عن المناقشة وتجاوزوا التسجيل السادس. وأغلبهم أساتذة باحثون وباحثون دائمون. ورغم تحديد آخر أجل للإيداع يوم 30 جوان 2018، إلا أنه يستحيل ومن غير الممكن الالتزام بهذا الموعد، نظرا لتأخرهم الكبير في الأطروحة وكذا صعوبة نشر المقال المطلوب للمناقشة، نظرا للبيروقراطية التي وجدوها في الميدان، خاصة في التخصصات التقنية، يضاف لها عملهم الدائم في مناصبهم.

وحسب ذات المصدر، فإن المشكل الكبير الذي يعترضهم فهو ما بعد المناقشة، سواء في الماجستير أو الدكتوراه، وهو مشكل يؤرق الجميع، سواء في مسابقة التوظيف لرتبة أستاذ مساعد قسم "ب" أو في مناقشة التأهيل الجامعي، وذلك للأسباب التالية: "حيث بعد إدراج شهادة دكتوراه طور ثالث في مسابقة التوظيفِ تقلصت حظوظهم في التوظيف بعد أن كانت متاحة لزملائهم السابقين قبل التسجيل الثالث في الدكتوراه. 

ودعت العريضة إلى تسويةُ وضعية طلبة الماجستير المتأخرين عن المناقشة وإعادة النظر في آخر أجل للتسجيل في دكتوراه في العلوم، من خلال تمكين جميع حملة الماجستير من التسجيل في دكتوراه في العلوم وإجراء مجالس علمية استثنائية لهم إلى غاية تسجيل آخر طالب حاصل على شهادة الماجستير.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن