الوطن

ورشة لكيفيات التعامل مع التأخر في الدروس وحالات الإضراب

ضمن ورشات التكوين الخامسة لمهنيي قطاع التربية

أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، عن خلق ورشة لمتابعة تنفيذ بروتوكول لمواجهة الوضعيات الاستثنائية في قطاع التربية، والتي تتمثل في كيفيات استدراك الدروس في حالات الإضراب، وكيفية مجابهة أضراره.

وأكدت الوزيرة، في بيان لها، أنها قامت بافتتاح خمس ورشات تكوينية ضمن برنامج المخطط الوطني للتكوين، بداية هذا الأسبوع، حيث تم تقديم تجارب أساتذة ومفتشين حول كيفية تنمية حب القراءة لدى التلاميذ، معلنة عن قيامها بزيارة ورشة تكوينية أنشأتها حول الوساطة وفي فض النزاعات المهنية، وسمحت الفرصة خلالها بمشاهدة محاكاة تطبيقية عن حالة افتراضية للوساطة في نزاع بين مدير مؤسسة تعليمية ومقتصد، وقد تم استخدام تقنيات معمول بها دوليا في هذا المجال.

وسهرت الوزيرة على متابعة ورشة حول متابعة تنفيذ بروتوكول مواجهة الوضعيات الاستثنائية في قطاع التربية، حضرت خلالها لعروض مفتشين حول كيفيات استدراك الدروس في حالات الإضراب، حيث تم استعراض تجارب كل من ولايات تيزي وزو، البليدة وبجاية، كما تم شرح كيفية استخدام الأرضية الرقمية للديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد.

وخلال الورشة الرابعة حول استعمال "تقنية تجمع التعمق المهني" GAP تم تقديم عرض حول معالجة إشكالية مهنية مطروحة أمام المفتشين في الميدان، وهي التعامل مع المقاومة خلال التكوين وكيفية التصدي لها. أما الورشة الخامسة فقد كانت في إطار التعاون الجزائري البريطاني، وتم تخصيصها لموضوع تنمية الكفاءة المهنية للأساتذة الجدد.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن