الوطن

رقم أعمل اتصالات الجزائر تضاعف بأزيد من 600 ملايير

أرباحها ارتفعت بـ 100 مليار في 2017

اعتمد المتعامل العمومي اتصالات الجزائر سنة 2017 استراتيجية جديدة قائمة على تطوير خدمات ذات قيمة مضافة عالية والتحكم في التكنولوجيا سمحت بمضاعفة رقم أعماله الذي بلغ أزيد من 6 ملايير دينار جزائري وتحقيق أرباح " قياسية تقدر "بأزيد من مليار دج".

أكد الرئيس المدير العام لهذه المؤسسة أنور بن عبد الواحد أمس أن "النتائج المسجلة خلال السنة المالية 2017 تبين تحقيق رقم أعمال يقدر بـ 007ر6 مليار دج مقابل 378ر3 مليار دج سنة 2016 أي ما يعادل تقريبا الضعف".

واعتبر أن رقم الأعمال هذا بمثابة "أفضل سنة تجارية حققتها مؤسسة اتصالات الجزائر الفضائية منذ نشأتها في 2016 "، مبينا أن مؤسسته المتخصصة في قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية الفضائية تعتزم تحقيق رقم اعمال يفوق سبع (7) مليارات دج سنة 2018"، وأعرب المدير العام لمؤسسة اتصالات الجزائر الفضائية عن ارتياحه " للأداء المتميز الذي حققته مؤسسته سنة 2017 من خلال تسجيل ربح صاف يفوق مليار   دج"، وأردف أن "المؤسسة سجلت ناتجا صافيا للأنشطة العادية يقدر بـ 002ر1 مليار  دج سنة 2017  مقابل 523ر10 مليون دج سنة 2016 أي زيادة تقارب 9.500 بالمائة".

وأرجع بن عبد الواحد تحقيق هذه النتائج الى تطبيق استراتيجية جديدة موجهة للقطاع الخاص سنة 2017 والتي سمحت لمؤسسة اتصالات الجزائر الفضائية بتسجيل "نمو معتبر وأرقام قياسية مقارنة بالسنوات السابقة"، وقررت مؤسسة اتصالات الجزائر الفضائية التي كانت تقدم خدماتها أساسا للشركات والمؤسسات العمومية سنة 2017 استهداف القطاع الاقتصادي الخاص لاسيما الشركات المتعددة الجنسيات متمكنة بذلك في كسب زبائن جدد.

وسمحت هذه الخطوة "برفع حصتها في السوق الى 85 بالمائة سنة 2017 مقابل تقريبا 70 بالمائة سنة 2016"، ويشار الى أن السوق الجزائرية للاتصالات السلكية و اللاسلكية الفضائية تعد الى جانب مؤسسة اتصالات الجزائر الفضائية مؤسسات اخرى منها اثنتين تشتغلان بنظام الفتحات الطرقية الصغيرة جدا و هو نظام اتصالات   يوفر لا سيما الانترنيت و المحاضرة بالفيديو) و 63 مؤسسة أخرى تنشط  في ميدان  تسيير المركبات ( التي تقترح حلولا متعددة لتحديد الموقع الجغرافي للسيارة)، وتفسر النتائج التي تحصلت عليها مؤسسة اتصالات الجزائر الفضائية بالخصوص "بالخدمات ذات قيمة مضافة ذات تكنولوجيا عالية" والتي قررت المؤسسة تركيز  نشاطها عليها بوجه كامل.

ويتعلق الأمر "بالتحكم" في تكنولوجيا نظام الفتحات الطرقية الصغيرة جدا (التي تندرج ضمن مجال اختصاص المؤسسة) والتي سمحت باستخدام طاقة فضائية أقل لتقديم نفس الخدمة مما قلص بشكل معتبر من العمليات المتعلقة بتحويل العملة الصعبة".

وبخصوص قطاع نظام تحديد الموقع الجغرافي قامت مؤسسة اتصالات الجزائر الفضائية بإطلاق حلول جديدة لتسيير المركبات عبر الأقمار الصناعية موجهة للمؤسسات تسمح لها بالحصول على رؤية أفضل لمركباتها من خلال أجهزة استشعار مركبة عليها، ويقدم كل جهاز استشعار معلومات حول الموقع الجغرافي للمركبة وسرعتها ومستوى الوقود وتصرف السائق وساعات السياقة والراحة. ويسمح النظام للمؤسسة بالحصول على التقارير الضرورية حول احترام نظام السياقة وايقاف المركبة عن بعد.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن