الوطن

المئات من خريجي الجامعات سجلوا لدى "أونساج" لإنشاء مشاريع اقتصادية

لخلق مؤسساتهم بأنفسهم

تلقت الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، منذ شهر جانفي إقبالا كبيرا من قبل خريجي الجامعات والشباب العاطلين عن العمل على إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وبناء على مصادر من الوكالة، فإن المئات من الشباب سجلوا على الموقع الإلكتروني لإنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة، وهم من خريجي الجامعات ومراكز التكوين المهني، إلى جانب الجالية الجزائرية بالخارج.

وبناء على ذات المصادر، فإن الوكالة وعن طريق لجنة انتقاء المشاريع تعمل على دراسة ملفات هؤلاء. وأشارت مصادرنا إلى أن استراتيجية الوكالة لسنة 2018 تقوم على تشجيع المشاريع التي تدخل ثروة للاقتصاد الوطني، على غرار الصناعة والأشغال العمومية والمشاريع السياحية.

هذا وكشفت "أونساج" أن أكثر من 600 شاب من أصحاب المؤسسات المصغرة قد أودعوا ملفاتهم على مستوى الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، للاستفادة من إجراءات إعادة جدولة تسديد الديون وإلغاء رسوم التأخير وتم تمديدها إلى غاية شهر جوان من سنة 2018.

وقد تم في هذا المجال اتخاذ عدة إجراءات لفائدة بعض المقاولين الشباب الذين استفادوا من الأجهزة العمومية لدعم إنشاء المؤسسات المصغرة، ولكنهم واجهوا بعض الصعوبات، بحيث استفاد أكثر من 600 منهم من إعادة جدولة آجال تسديد القروض الممنوحة لهم في إطار إنشاء مشاريعهم وإلغاء غرامات التأخير، علما أنه تم الاتفاق مع خمسة بنوك عمومية لتسديد ديون أونساج حتى 30 جوان 2018.

ومنذ إنشاء وكالة أونساج حتى نهاية سنة 2017، تم تمويل 370 ألف مؤسسة مصغرة، بينما بلغت نسبة المؤسسات الفاشلة 10٪ من مجمل المشاريع الممولة. وعن المتابعات القضائية بالنسبة لبعض الشباب الذين خالفوا العقد وفشلوا في مشاريعهم، فإنه بعد التوعية خلال المرافقة الدورية للمشروع قلت مثل هذه الحالات، تؤكد ذات المصادر.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن