الوطن

المستثمرين مدعوون للاستثمار في الصناعات التحويلية والغذائية بالوادي

لحماية المنتوجات الفلاحية من التلف

تأهيل أكبر منطقة صناعية بفولية من 200 هكتار إلى 400 هكتار 

 

أعلن والي ولاية الوادي عبد القادر بن سعيد عن سعي الولاية إلى تشجيع المستثمرين في إنجاز وحدات خاصة بالصناعة التحويلية والصناعة الغذائية وذلك بغرض تطوير نشاطها الاقتصادي، حتى لا تتعرض المنتوجات الفلاحية إلى التلف، كاشفا عن تأهيل أكبر منطقة صناعية بفولية من 200 هكتار وتوسيعها إلى 400 هكتار في إطار الإصلاحات الجديدة.

قال عبد القادر بن سعيد في برنامج "ضيف الصباح" بالقناة الإذاعية الأولى أمس أنه نظرا لوجود الولاية في موقع استراتيجي فقد رفعت شعارا للتحدي لثلاثة نشاطات وهي الفلاحة الصناعة والسياحة، ونسعى لإعطاء وجه لائق وجميل للمدينة وذلك بتضافر مجهودات الجميع.

وأوضح المتحدث ذاته أن الولاية تغطي 28 % من الاحتياجات الوطنية لمادة البطاطا حيث وصل الإنتاج سنة 2017 إلى 13 مليون قنطار وقد تم تصدير جزء منها إلى العديد من الدول منها روسيا، كما يأتي منتوج الطماطم في الدرجة الثانية إذ يقدر بـ 400 ألف قنطار وكذا زراعة الفول السوداني ومن النوع الجيد.

وأفاد الوالي بأن قطاع الفلاحة مدعم حيث الاستثمارات على مستوى الولاية تتجاوز 220 مليار كما استفادت الولاية من حفر 12 بئر ألبيانية بقيمة 40 مليار وكلها في طور الإنجاز، حتى يتزود السكان بمياه الشرب والفلاحين من مياه السقي وذلك باستغلال المياه الجوفية ومعالجتها

أما بخصوص ملف السكن فقال الوالي إنه يعد بامتياز فقد استفادت الولاية من برنامج معتبر وتم نشر قائمة للمستفيدين على مستوى كل دوائر الولاية باستثناء الواد، كاشفا أنه وفي الأيام المقبلة سيتم توزيع ما يقارب 2000 سكن ثم 1600 سكن و5000 قطعة أرض على مستوى مدينة الواد.

هذا وتطرق والي وادي سوف عبد القادر بن سعيد إلى عدة نقاط كشف لطرقات وفتح لكل المسالك والنقل بالسكك الحديدية وغيرها من الإنجازات والمشاريع التي تشهدها الولاية في إطار التنمية الاقتصادية.

كما كشف والي وادي سوف عبد القادر بن سعيد عن استلام أول مركز لمعالجة السرطان بالولاية مع نهاية مارس الجاري أو مطلع شهر أفريل المقبل، هذا وأكد وفي معرض حديثه عن داء الحصبة "البوحمرون" على القضاء على هذا الداء موضحا أن حالات المصابين بالداء تعود إلى الذين لم يتلقوا اللقاح من قبل.

كما تمت مراقبة 500 حالة -يضيف المتحدث ذاته-إلى جانب تواجد 22 حالة في المستشفى، كما تم تطعيم أكثر من 35 ألف مواطن، مشيرا إلى أن الوفيات المسجلة لا تعود كلها إلى الإصابة بـ "البوحمرون" فقط.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن