الوطن

عمال التربية والصحة الأكثر عرضة للاضطرابات النفسية

النقابات تدعو لفتح ملف طب العمل وتحسين التكفل الصحي بالعمال

يعد قطاعا التربية والصحة من بين أكثر القطاعات المتضرر عمالها من ظروف العمل النفسية قبل الجسدية والمهنية، فأغلب العمال الذين يصابون باضطرابات نفسية بسبب ظروف العمل نجدهم في قطاعي التربية والصحة، وهو ما جعل نقابات هذه القطاعات تدعو في أكثر من مناسبة لإعادة فتح ملف طب العمل، في انتظار تصنيف العمل في هذه القطاعات ضمن قائمة المهن الشاقة.

وعن الموضوع، أكد رئيس النقابة الوطنية للتعليم الثانوي والتقني "سنابست"، مزيان مريان، أمس، لـ"الرائد"، أن الأمراض النفسية والعصبية في انتشار واسع لدى فئة المعلمين والأساتذة، بسبب الظروف المهنية للتدريس من جهة، على غرار "الاكتظاظ" وضغط البرنامج الدراسي، بالإضافة إلى الصعوبات التي يتلقاها الأستاذ مع تلميذ اليوم المزاجي وأحيانا العنيف، يضاف هذا إلى ظروف المعلم الاقتصادية والاجتماعية في حد ذاتها، والتي تدهورت أكثر في الثلاث سنوات الأخيرة بسبب الغلاء وتدهور القدرة الشرائية لعموم الجزائريين. 

وأضاف مريان بأن هذه الظروف سبّبت كثيرا من الأمراض النفسية والجسدية للعاملين في قطاع التربية، في حين تبقى قائمة الأمراض المهنية لصندوق الضمان الاجتماعي لا تعترف بهذه الأمراض. وقال مزيان أن نقابات التربية طرحت في العديد من المرات ملف طب العلم من ضمن مطالبها، مشيرا أنه رغم النداءات والمناشدات واللقاءات الدورية التي عقدت مع وزارة التربية الوطنية، لم تتجاوب هذه الأخيرة مع هذا الملف، منتقدا عدم إيلاء الوزارة أهمية لصحة العاملين بقطاعها، بدليل قلة مراكز طب العمل في عديد الولايات.

من جهتهم، يعاني موظفو قطاع الصحة بدورهم معاناة نفسية شديدة، ويؤكد رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، الياس مرابط، أن موظفي قطاع الصحة بالجزائر الأكثر تضررا من الضغوطات النفسية أثناء تأدية واجباتهم المهنية اليومية، جراء تزايد حدة التوترات العصبية، معطيا مثالا على ذلك بعمال وموظفي قسم الاستعجالات الطبية الذين يعملون تحت ضغوطات نفسية وجسدية رهيبة باستمرار. كما أوضح المتحدث بأن ضغط العمل ونوعيته وحجمه هي عوامل أساسية أثرت على نفسية ممارسي الصحة العمومية، حتى أصبحت الأخطاء الطبية تقع من حين لآخر، وما ينجر عنها من تعقيدات تصل إلى معاقبة الطبيب وحتى دخوله في مشاكل مع العدالة، وذلك كله بسبب الضغوط النفسية.

س. ز

 

من نفس القسم الوطن