الوطن

توقعات بوفرة وجودة في المنتجات الفلاحية خلال الصيف المقبل

بسبب عدم تسجيل فترات جفاف هذه السنة

توقع، أمس، الخبير الزراعي أكلي موسوني تحقيق وفرة ملموسة في المنتجات الفلاحية خلال فصل الصيف المقبل، وذلك راجع حسبه للأمطار المعتبرة التي شهدناها خلال فصل الشتاء، ما سينعكس على جودة ووفرة المنتجات الفلاحية الصيفية وقت الجني الذي سيبدأ شهر ماي المقبل.

وأضاف موسوني، في تصريح لـ"الرائد"، أن الموسم الفلاحي يتوقع أن يكون ناجحا ووفيرا كون الجزائر لم تسجل هذه السنة فترات جفاف تؤثر على جودة ووفرة المنتجات الفلاحية، مضيفا أن الجزائر تشهد فصل شتاء ممطرا سيضمن وفرة من المواد الفلاحية خلال فصل الصيف. وتوقع موسوني أن يتم تكرار سيناريوهات السنوات الماضية في عدد من الولايات، على غرار الوادي فيما يخص فائض الإنتاج، حيث قال موسوني أن هذه الولاية دائما ما تشهد فائض إنتاج، ومع الظروف المناخية المساعدة فإن هذا مؤكد خلال هذه السنة، وهنا دعا موسوني الحكومة لتحضير نفسها من أجل امتصاص هذا الفائض وعدم تكرار أخطاء السنوات الماضية حيث بات الفلاحون مضطرين لرمي إنتاجهم من المواد الفلاحية بسبب فسادها وعدم إيجاد سبل لتسويقها أو تصديرها أو حتى تخزينها.

وقال موسوني أن الوفرة التي ستعرفها المنتجات الفلاحية موسم الجني المقبل ستمكن الجزائر من تصدير كميات للخارج، خاصة بالنسبة لبعض الولايات التي أصبحت رائدة في مجال التصدير، مشيرا إلى أهمية تشجيع هذه المساعي تحقيقا للفائدة للفلاح وللدولة. من جانب آخر وعن انعكاس هذه الوفرة على الأسعار، قال موسوني أن الأسعار لا يتحكم فيها الفلاح في الجزائر، مشيرا أن الفلاحين عادة ما يتكبدون خسائر كبيرة بسبب انخفاض الأسعار وتجاوز تكلفة البيع كلفة الإنتاج، في حين تصل منتجاتهم للأسواق بأسعار خيالية في غير متناول المواطن.

وهنا دعا موسوني وزارة التجارة للتنسيق مع وزارة الفلاحة خلال الصائفة المقبلة، وتقليل الوسطاء والمضاربين حتى يستفيد الفلاح والمواطن من الوفرة التي ستسجل بفعل الأمطار التي تساقطت طيلة فصل الشتاء، وعدم تسجيل أضرار أو خسائر كبيرة في أوساط الفلاحين إلى غاية الآن، سواء بسبب الجفاف الذي لم يسجل هذه السنة أو بسبب الثلوج التي لم تتسبب في خسائر كبيرة للفلاحين.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن