الوطن

نقابة "سونلغاز" تدعو محمد عرقاب لتوفير الحماية للعمال

بعد تسجيل 56 حادثة وفاة بصعقات كهربائية مميتة في 2017

طالبت التنسيقية الوطنية لعمال توزيع الكهرباء والغاز المدير العام لمؤسسة "سونلغاز" محمد عرقاب "لضرورة حماية عماله من أخطار العمل التي يتعرضون لها نتيجة تعرضهم للصعقات الكهربائية أثناء تأدية مهامهم عبر مختلف الولايات في إطار تقديم خدمة عمومية للمواطنين".

عبر رئيس التنسيقية الوطنية لعمال توزيع الكهرباء والغاز مزياني موسى أمس في بيان له عن "أسفه البالغ جراء تعرض الزميل محافيظ زكرياء من ولاية تمنراست لصعقة كهربائية وهو يؤدي في الخدمة العمومية للمواطن"، مبرزا أن "هذه الفاجعة ليست الأولى هذه السنة فبهذه الحادثة الأخيرة يكون عدد الوفيات هذه السنة 6 حالات"، وقال مزياني أن "العدد المرشح للارتفاع بما أن شركة "سونلغاز" ترفض قطعا تأمين العمال وتحصينهم بوسائل وقاية وأمن مثلما هو معمول به في كل الدول".

من جانبه قال المتحدث انه "تم خلال السنة الفارطة تسجيل 56 حادثة وفاة أي بنسبة وفاة كل أسبوع وهو العدد الذي سيسجل ارتفاعا هذه السنة بما أن السلطات العمومية ترفض إعادة النظر في السياسة المنتهجة ضد العمال من طرف شركات التوزيع خصوصا".

وذكر مزياني موسى أن "عمال توزيع الكهرباء والغاز يعانون من مشاكل جمة أخطرها حوادث العمل التي أخذت أبعادا خطيرة جدا في ظل تقاعس خطير لمفتشيات العمل ولوزارة العمل التي أصبحت عدو لدود للعمال"، موضحا ان "هذه الحوادث التي إن لم تخطف أرواح العمال فهي تترك فيهم عاهات مستديمة أو إعاقات خطيرة تغير تماما حياتهم من السيئ للأسوأ دون حتى الاستفادة من تعويضات من الشركة".

بالمقابل قال رئيس التنسيقية الوطنية لعمال توزيع الكهرباء والغاز إن "عمال التنفيذ والمهارة في شركات التوزيع هي فئات منكوبة بكل ما تحمل الكلمة من معنى ففضلا على التعسف الذي تتعرض له هذه الفئات بالخصوص نجدهم لا يستفيدون لا منحة خطر ولا منحة تحفيزية من أجل حياة كريمة تصون العمال".

من جهة أخرى قال مزياني أن "عمال المؤسسة لن تتحسن أحوالهم في ظل هذا التسيير وبالتالي فلن يحمينا من مرارة التعسف إلا بالمضي قدما نحو المطالبة الفعلية بتحسين أوضاع عمال "سونلغاز" في ضل الاوضاع الصعبة التي تمر بها المؤسسة الناجمة عن سوء التسيير".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن