الوطن

برمجة 370 تخصصا يغطي 22 فرعا مهنيا متوجا بشهادة دولة

تسخير 1250 مؤسسة تكوينية موزعة عبر التراب الوطني، مباركي:

فتح أزيد من 290 ألف منصب تكوين جديد وفق أنماط التكوين

 

أعلن وزير التكوين والتعليم المهنيين، محمد مباركي عن فتح أكثر من 290 ألف منصب تكوين جديد في مختلف أنماط وأجهزة التكوين"، موضحا أنه "تمّ برمجة 370 تخصصا يغطي 22 فرعا مهنيا متوجا بشهادة دولة، من بينهم 80 تخصصا يهدف إلى تمكين الشباب الذين لم يستكملوا الطور الإلزامين الحصول على شهادة تأهيل".

أوضح محمد مباركي، أمس، من ولاية باتنة خلال إشرافه على افتتاح الرسمي لدورة فيفري 2018 لتكوين المهني أنه "تم تسخير 1250 مؤسسة تكوينية موزعة عبر التراب الوطني لاستقبال طالبي التكوين، يضاف إليها 20 مؤسسة جديدة، يتم افتتاحها لأول مرة بمناسبة هذا الدخول وهي 9 معاهد وطنية متخصصة في التكوين المهني، 4 معاهد للتعليم المهني، 7 مراكز للتكوين المهني والتمهين."

وأفاد المتحدث أنه "تم توظيف 2000 مكون للمساهمة في عملية التكفل بتدريس التخصصات الجديدة، وتأطير المؤسسات التكوينية التي فتحت مؤخرا، مشددا على ضرورة متابعة استراتيجية تحسين نوعية التكوين، بتحيين مؤهلات المؤطرين، وبتجديد المناهج والعتاد التقني والبيداغوجي، وكذا تعميم نظام التصديق في التكوين في الإعلام الآلي عن طريق الأكاديميات والهيئات الدولية".

ودعا مباركي "لمواصلة تطوير الشراكة مع المحيط الاقتصادي، لتحقيق ملائمة التكوين مع متطلبات سوق الشغل والاحتياجات من اليد العاملة المؤهلة، وكذا هيكلة هذه الوظيفة لدى كافة القطاعات لتمويل عن طريق الصندوق الوطني لتطوير التمهين والتكوين المتواصل (F.N.A.C). ".

واكد الوزير ان "الدخول المهني لشهر فيفري الجاري يأتي في سياق يتميز بالتدابير السياسية الهامة المُتخدة من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في إطار تعزيز الهوية الوطنية، من خلال ترسيم يناير عيدا وطنيا والإسراع في تنصيب أكاديمية اللغة الأمازيغية، بهدف تعميم تدريسها".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن