الوطن

لأول مرة استخراج الشهادات المدرسية إلكترونيا

الخدمات الإلكترونية بقطاع التربية تدخل حيز التنفيذ اليوم

أفادت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، بأنه سيتمكن وبداية من اليوم الأساتذة ومختلف موظفي قطاع التربية والتلاميذ من استخراج أوراقهم إلكترونيا، على رأسها استمارة المعلومات للتلاميذ والشهادة المدرسية.

وحسبما صدر من معلومات عن وزيرة التربية نورية بن غبريت، فإنه سيتم مباشرة استغلال نظام المعلوماتية لقطاع التربية والانطلاق في تقديم الخدمات الإلكترونية بعد انقضاء المهلة التي منحتها وزارة التربية للمؤطرين وجميع الأساتذة للانتهاء من تحيين قوائم التلاميذ وضبط الأطر التنظيمية والإدارية لكل مؤسسة على الأرضية الرقمية بتاريخ 15 فيفري الجاري.

وأوضحت "أن الاستغلال التجريبي للنظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية، سيمكن فيه الموظفين بقطاع التربية والتلاميذ من تقديم الخدمات الإلكترونية الخاصة باستخراج مجمل الخدمات لكل موظف يعمل بالقطاع، واستمارة المعلومات للتلاميذ، الشهادة المدرسية، بالإضافة إلى طبع دليل المؤسسات التعليمية..".

ويأتي هذا في إطار تحسين الخدمة العمومية وتبسيط الإجراءات الإدارية وكذا العمل على تقريب الإدارة من المواطن، من خلال استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة عبر وضع نظام معلوماتي شامل لرقمنة وتسيير القطاع في جوانبه الإدارية والبيداغوجية والمالية والمادية، في مجالات تمدرس التلاميذ والموارد البشرية والهياكل المدرسية والسكنات الوظيفية.

هذا فيما ينتظر قريبا اعتماد إجراءات جديدة من خلال فضاء خاص بالأولياء على الأرضية الرقمية، من أجل إبلاغهم عن كل تأخر وغياب لأولادهم، بما في ذلك إطلاعهم على نتائجهم المدرسية وسلوكياتهم داخل الأقسام، والمعدلات المتحصل عليها في الامتحانات والاختبارات، بعد أن أمرت الوزيرة المدراء بالانطلاق في حجز أرقام أولياء التلاميذ عبر الأرضية الرقمية، لتبليغهم عن طريق رسائل قصيرة "أس أم أس". ليتم المباشرة في عملية إرسال نتائج الاختبارات الفصلية للتلاميذ بداية من هذا الفصل.

وحصرت الوزيرة على المدراء تسوية جميع الوضعيات العالقة بخصوص تحيين قوائم التلاميذ والمستخدمين والمؤسسات، وضبط الأطر التنظيمية والتقنية لإدارة تربوية رقمية حديثة، وذلك في أجل أقصاه 15 فيفري وغير قابل للتمديد.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن