الوطن

تعليمات بطرد أي عامل بعقود ما قبل التشغيل يرفض العمل بنظام الـ 8 ساعات

الأساتذة ممنوعون من رفع الشكاوى أو التظلمات إلى مديريات التربية

دعت وزارة التربية الوطنية مدراء التربية إلى عدم قبول أي مراسلة من موظف إلى مديرية التربية في شكل "شكوى أو تظلم" دون المرور بالسلطة السلمية المتمثلة في شخص مدير مؤسسة.

وحذرت وزارة التربية الأساتذة ومختلف عمال القطاع في مذكرة حول "تحديد مهام الجماعة التربوية داخل المؤسسات التعليمية ودور كل طاقم وسلك"، من التعرض لعقوبة من الدرجة الأولى في حالة تجاوز مدرائهم الملزمين بدورهم بالتكفل بكل انشغالات الموظفين الموضوعين تحت سلطتهم الإدارية ومتابعة إنجازها في مديريات التربية.

وأكدت المذكرة، في سياق آخر، أن المشرفين التربويين يعفون من المداومة الإدارية في العطل، لكن وجودهم إجباري عند ساعات العمل، ولأن وجودهم مرهون بوجود التلاميذ وتنتهي مداومتهم بنهاية فترة الدعم، عكس المساعد الرئيسي للتربية الذي يضمن المداومة الإدارية مع باقي الفريق الإداري.

وأوضحت أن المشرفين التربويين والمساعدين الرئيسين للتربية يقومون بالمداومة التربوية أثناء إضراب الأساتذة، لأن هؤلاء يعتبرون غائبين وبالتالي مسؤولية التلاميذ ترجع على عاتق الإدارة.

وألزمت المذكرة أيضا أن تقام مجالس الأقسام خارج أوقات العمل حسب القوانين المعمول بها، ولا تقدم على حساب توقيت التلاميذ في الدراسة، ويزج بالمشرفين والمساعدين الرئيسيين للتكفل بالمداومة، كما أن مجالس التنسيق للأساتذة تعقد إجباريا خلال نصف اليوم الدراسي المحدد في استعمال زمن الأساتذة "إما ندوة خارجية مع المفتشين أو ندوة داخلية، أي التنسيق بين أساتذة المادة"، ولا تعقد المجالس خلال زمن دراسة التلاميذ وتكليف المشرفين والمساعدين الرئيسيين بالمداومة.

وأشارت بخصوص ورقة الغياب وتمريرها، أنها تسند إلى أعوان تابعين لعقود ما قبل التشغيل، وذلك بتكليف رسمي من قبل مدير المؤسسة، علما أن هؤلاء مطالبون بالعمل 8 ساعات يوميا ومن يعترض يفسخ عقده مع قطاع التربية.

ويمنع تكليف الأساتذة بالأمانة خلال الاختبارات والامتحانات الرسمية، الأساتذة مهمتهم الحراسة، ولا تسند الحراسة للمشرفين والمساعدين الرئيسيين للتربية في جدول الحراسة مسبقا، بل فقط عند غياب الأستاذ الحارس.

وألزما أيضا المدراء بعدم تكليف عمال مهنيين بالأعمال الإدارية "مكتبة وسكرتارية"، بل تسند لهم مهامهم "صيانة وحراسة ونظافة"، ولتحقيق العدل بين العمال، يمكن للمدير توجيه العامل لإحدى المهام الثلاث بتكليف داخلي".

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن