الوطن

اتفاقية تعاون بين جامعتي معسكر وبرن السويسرية حول المقاولاتية

بهدف الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة

شرعت جامعة "مصطفى اسطمبولي" لمعسكر، بداية شهر فبراير الجاري، في تنفيذ الاتفاقية المبرمة مع جامعة برن السويسرية لإنجاز دراسة دولية حول روح المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين، حسبما علم لدى جامعة معسكر.

وأوضح رئيس فرقة التكوين المقاولاتي بمخبر البحث في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بجامعة معسكر، الدكتور محمد كربوش أن "الاتفاقية المبرمة بين جامعتي معسكر وبرن تدخل ضمن برنامج "غيس" الذي تشارك فيه جامعات من 50 دولة، ويهدف إلى ترقية الروح المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين لتشجيعهم على إنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة ناجحة ومندمجة في المحيط الاقتصادي".

وشرع مخبر البحث المذكور الذي تأسس سنة 2013 في إبرام اتفاقيات مع عدة جامعات جزائرية لاختيار 16 ألف طالب كعينة تتم دراستها في إطار الاتفاقية مع جامعة برن، عبر استبيانات يوزعها المخبر ويجمعها قبل نهاية السنة الجارية لتحليل نتائجها.

وأضاف أنه سيتم إرسال نتائج الدراسة لجامعة برن مقابل الحصول على نتائج الدراسات في الدول الـ 50 المشاركة لاعتمادها في دراسات مقارنة، والاستفادة منها في تطوير الروح المقاولاتية في الجزائر وترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وذكر الدكتور بلميمون عبد النور، رئيس تخصص المقاولاتية بكلية العلوم الاقتصادية بجامعة معسكر، أن الكلية انتهت مؤخرا من دراسة ميدانية انطلقت سنة 2013 حول التوجه المقاولاتي لدى طلبة جامعة "مصطفى اسطمبولي" لمعسكر، وتوصلت إلى ضرورة تدعيم التدريب والمحاكاة لدى الطلبة لتمكينهم من إنجاز مشاريع جاهزة للتطبيق في الميدان.

وأوضح أنه تم لهذا الغرض إعداد مخطط تكوين بالتعاون مع الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب شرع، الإثنين الماضي، في التسجيل فيه من قبل الطلبة الذين يتم اختيار 45 منهم يوزعون على ثلاث ورشات لدورة تدوم شهرين، تقدم خلالها خمسة مقاييس يشرف عليها أساتذة أعضاء في مخبر البحث في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويكلل بإنجاز مشروع قابل للتجسيد وذي طابع تكاملي مع المشاريع الناشئة الأخرى، مع التركيز على المشاريع الخاصة بالابتكار والتكنولوجيا وتلك ذات رأس المال المنخفض.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن