الثقافي

صدر قديماً: "الرحلة اليابانية" وما لم نره من النهضة

على الرفّ

ضمن أدب الرحلة، يمكن تخصيص فئة فرعية للرحلة إلى اليابان في مختلف آداب العالم، وهو حال أماكن أخرى التفت لها كتّاب الرحلة بشكل خاص، مثل إيطاليا ومصر بالنسبة للآداب الأوروبية، ورحلة الحج والسفر إلى باريس في الأدب العربي.

وقد حضرت الرحلة إلى اليابان في الكتابات العربية أيضاً، وإن بشكل أقل من حضورها في آداب أخرى، ومنها كتاب "الرحلة اليابانية" لـ علي أحمد الجرجاوي الذي صدر سنة 1907، وهو لا يخرج عن شاغل معروف في الثقافة العربية عند تناول الحديث عن اليابان، وهو التساؤل لماذا نجحت تجربتها النهضوية بسرعة لم يتوفّر مثيلها في البلاد العربية؟

وفي حين أن الدراسات الفكرية مثل التي طرحها هشام جعيط ومسعود ضاهر وغيرهما تقدّم قراءات تستند إلى القراءة التاريخية والحضارية، فإن أدب الرحلة يقدّم مساهمة أساسية في هذا الإطار، بل لعلّه يأتي بمؤشرات لا نقف عليها في الكتابة المنهجية، فهو يعكس وعياً حضارياً معيّناً يحدّد ما الذي ينتبه له كاتب الرحلة وما الذي يغفل عنه؟

كانت رحلة الجرجاوي في سنة 1906، حين كانت اليابان تعيش آخر مرحلة الميجي، على اسم أحد ألقاب الإمبراطور موتسوهيتو الذي حكم البلاد من 1867 إلى سنة رحيله في 1912، وهي مرحلة تاريخية ذات دلالة شديدة، فقد انتقلت فيها اليابان إلى دولة حديثة، وبدأت تطمح كي تكون ضمن القائمة المصغّرة للأمم العظمى التي تقرّر مصير العالم، وهو ما بدأ بالفعل إثر الانتصار في الحرب الروسية اليابانية (1904-1905) التي يأتي ذكرها في كتاب الجرجاوي.

لكن رحلة المؤلف كانت لها سياقات أخرى، فقد ذهب إلى اليابان لحضور مناسبة مخصوصة، حيث دعا الإمبراطور الياباني إلى انعقاد مؤتمر تمثّل فيه مختلف أديان الأرض وتتحاور، وقد كان الجرجاوي أحد ممثلي الإسلام، ولهذا السياق تأثير بالغ في كتابة "الرحلة اليابانية"، ونجد أثر ذلك في مسار الرحلة نفسه، التي تقرّر أن يصحبه فيها رفيقان؛ أحدهما من مسلمي الهند والثاني من تونس، لذلك استقل الجرجاوي باخرة من الإسكندرية نحو إيطاليا، ثم اتجه إلى تونس، ومنها عاد إلى مصر عبر قناة السويس باتجاه بومباي، قبل أن يتجه جميعهم صوب اليابان مروراً بمحطات سنغافورة وهونغ كونغ، وهي مدن نذكرها لأن المؤلف يصفها ويخصّص لها صفحات ويورد عنها حكايات، حتى إنها تأخذ مساحة تتجاوز الثلث من الكتاب.

وضمن هذا المسار نقع على أثر من عادات كتابة الرحلة في ذلك الوقت، حيث تحضر تلك النبرة الرثائية عند المرور بآثار عربية. وفي خضم هذا الحديث كم مرّة يشرد بنا الجرجاوي في أحاديث مطوّلة مما يستحضره في التاريخ والأدب، وما قاله الشعراء عن هذه المدينة وتلك، وهي كتابة متشعبة تحتاج من قارئها صبراً كبيراً كي يصل مع الكاتب إلى اليابان، وينزل الجرجاوي ورفاقه في يوكوهاما أوّلاً، وطبعاً يخصّص لوصف المدينة حيّزاً يجمع بين مشاهداته وما عرفه من تاريخها، ثم ينتقل إلى وجهته الأخيرة؛ طوكيو التي يذكر قصة تحوّلها إلى عاصمة البلاد، مشيراً إلى مهارة البناء فيها بموازاة حديثه عن تعدّد الزلازل والحرائق التي مرّت عليها، وهو ما يكشف بالنسبة إليه عن "همم اليابانيين" التي سيتتبّع أثرها في ميادين التعليم والحرب وغيرها.

الوكالات

 

من نفس القسم الثقافي