الوطن

زمالي يعلم "الكنابست" بقانونية المتابعات التأديبية ضد المضربين

دعا إلى العودة للعمل وتطبيق قرارات العدالة لتفادي عمليات الطرد

أكدت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي قانونية إجراءات العزل التي باشرتها وزارة التربية الوطنية في حق الأساتذة المضربين، وهذا بعد أن راسلت المجلس الوطني لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية "الكنابست" لتؤكد له تطبيق متابعات تأديبية ضد العمال المضربين، محملة التنظيم النقابي مسؤولية ذلك، والذي هو في وضعية غير قانونية لعدم تلبية قرارات العدالة.

وأشارت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، في الإرسالية التي تلقاها منسق المجلس الوطني لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية "الكنابست"، تحت رقم 055 بتوقيع من مدير العلاقات العمل، "أن مصالح وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي تتابع بصفة مستمرة وضعية أساتذة "الكنابست" المضربين عن العمل تجاه وزارة التربية الوطنية".

وفي هذا الإطار، يذكر قطاع العمل بأهمية احترام قرارات العدالة تفاديا لأي عقوبات نتيجة المخالفة، مشددا على ضرورة السير على احترام التنظيم وكذا قرارات العدالة، مشيرا إلى أهمية الحوار الاجتماعي والتشاور من أجل تسوية النزاعات الجماعية في العمل.

فضلا عن ذلك "فإن عدم احترام تطبيق قرار العدالة الذي أعلن عدم شرعية الإضراب ينجر عنه متابعات تأديبية ضد العمال الذين شاركوا في الإضراب". وذلك في حالة استمرار الإضراب، وهو الحال بالنسبة لأساتذة الكنابست والعمال الذين لم يلتحقوا بمناصب عملهم "، تضيف التعليمة.

وجاء في الإرسالية أيضا "أن عدم العودة إلى مناصب العمل من قبل المضربين يعد خطأ جسيما، وأنه يمكن للمستخدمين طبقا لأحكام التنظيم الساري المفعول مباشرة إجراءات العزل والذي تتحمل نقابة "الكنابست" مسؤوليته".

وأضاف "أنه على المنسق الوطني المستقل لمستخدمي التدريس لقطاع ثلاثي الأطوار للتربية السهر على احترام تطبيق قرارات العدالة، علما أن النقابة في وضعية مخالفة للتشريع والتنظيم المعمول به، بعد رفضها تطبيق قرارات العدالة"، وفق ما ختمت به الإرسالية.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن