الوطن

مسابقتين للانتقال إلى رتبة ممارس أخصائي رئيسي وممارس أخصاء رئيس قريبا

كشف عنها الوزير لمثلي النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية

ذكرت النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية أن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات التزمت بالعمل على التكفل بعدة انشغالات طرحها الممارسون الأخصائيون للصحة العمومية.

النقابة وفي بيان لها استعرضت حصيلة مضمون الاستقبال الذي خص به يوم 7 فيفري وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات للمكتب التنفيذي الوطني للنقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية، أوضحت النقابة أن هذا اللقاء سمح "بإجراء تقييم للتكفل بانشغالات الممارسين الأخصائيين للصحة العمومية التي سبق وأن تم بحثها في إطار اللجان المختلطة".

وفي هذا الشأن تم التطرق إلى "مطابقة منحة التحفيز مع الرتب الثلاثة للممارسين الأخصائيين والتي التزم بشأنها الوزير بالتدخل لدى الوزير الأول لتسوية النزاع الذي يضر بالعديد من الممارسين الأخصائيين منذ 2008"، كما تم التطرق إلى "إضفاء الانسجام على نسب الفرض الضريبي على المنح والتعويضات التي تدفعها وزارة الصحة لمختلف الأسلاك والتي التزم الوزير التدخل بشأنها هي الأخرى".

وأضاف ذات المصدر أن الاجتماع تناول "تحضير مسابقات تدرج الممارسين الأخصائيين للصحة العمومية التي توجد النصوص الخاصة بها طور الاستكمال للسماح بتنظيم مسابقتين للانتقال إلى رتبة ممارس أخصائي رئيسي وممارس أخصاء رئيس مع نهاية السداسي الأول من سنة 2018".

كما تناولت المحادثات من جهة أخرى "الخريطة الصحية التي التزم الوزير بشأنها بضمان حق الممارسين الأخصائيين للصحة العمومية في هياكل ومصالح للصحة العمومية لمواصلة مشوراهم"، وسمح اللقاء كذلك بالتطرق إلى "إعادة تفعيل اللجنة الاستشارية الوطنية للممارسين الطبيين الأخصائيين للصحة العمومية في إطار صلاحياتهاّ وكذا "إعادة تفعيل وتعزيز دور اللجنة الوطنية للتعيين والمتابعة والطعن وتقييم الخدمة المدنية".

وفي هذا السياق سجلت النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية الاجراءات المقترحة لتخفيف الخدمة المدنية (تقليص المدة وإعفاء بعض الاخصائيين) وكذا تعزيز المكاسب المندرجة في إطار تحسين ظروف أدائه (التجمع العائلي وضمان السكن الوظيفي وضمان التعيين في مصلحة متعددة الاختصاصات وضمان مصالح تقنية مرجعية) وذلك في انتظار الاجراءات التحفيزية المالية المحلية والوطنية التي ستفضي آجلا الى إلغاء الخدمة المدنية".

ومن جهة أخرى تم التطرق إلى أشغال اللجنة القطاعية المشتركة المكلفة بدراسة مطالب الأطباء المقيمين والتي تتكفل فيها النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية بدور عضو كامل العضوية بصفة ممثل للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن