الوطن

وزارة الصحة تلتقي ممثلي النقابة الوطنية الجزائرية للنفسانيين

طالبوا برفع التجميد عن تأطير طلبة علم النفس

ركز كداد خالد، رئيس المكتب الوطني التنفيذي للنقابة الوطنية الجزائرية للنفسانيين، على ضرورة الاستعجال في التكفل بترقية النفسانيين الذين استوفوا الشروط القانونية للترقية، وطالب بإصدار رخصة استثنائية لتسوية التراكمات المتعلقة بالترقية في رتبة نفساني رئيسي ونفساني ممتاز، وذلك خلال لقاء جمعهم مع ممثلي وزارة الصحة.

من جهته، أكد ممثل الوزارة أن وزارة الصحة ستبذل كل ما بوسعها لتسوية هذا الملف، وذلك بالتنسيق مع كل مدراء الصحة الولائيين، لاستغلال المناصب المالية المتوفرة، وسيوافي النقابة بكل المستجدات بهذا الخصوص. وفيما يتعلق بتوظيف النفسانيين العاملين في إطار برنامج ما قبل التشغيل والإدماج المهني، فقد طالبت النقابة بضرورة فتح مناصب مالية تتناسب مع التعداد الحقيقي لهذه الفئة، كما يتم مع أسلاك أخرى للصحة تستفيد من مناصب مالية معتبرة كل سنة.

وفي هذا الصدد، أكد ممثل الوزارة أن المؤسسات العمومية للصحة تفتح كل سنة مناصب مالية لتوظيف النفسانيين، وأن التعداد العام للنفسانيين في قطاع الصحة يتطور كل سنة، ما يؤكد الاهتمام الذي توليه وزارة الصحة للخدمة النفسية في قطاع الصحة العمومية.

أما بخصوص طلب مراجعة اختلالات القانون الأساسي للنفسانيين، فقد صرح ممثل الوزارة بأن مصالح الوزارة لم تتلق في الوقت الحالي الضوء الأخضر من مصالح الوزارة الأولى للشروع في مراجعة القوانين الأساسية، كما أضاف أن كل القوانين الأساسية الصادرة في فترة مابين 2008 و2011 لا يمكن مراجعتها إلا بعد مرور فترة زمنية من تطبيقها، هذا وذكر كداد خالد بأنه جرى تعديل القانون الأساسي الخاص بعمال التربية سنة 2012 والقانون الأساسي الخاص بالأسلاك المشتركة سنة 2016، وأن القانون الأساسي للنفسانيين قد مرت عليه 9 سنوات من التطبيق، وهي فترة كافية لتشخيص كل اختلالاته. كما أضاف كداد خالد أن مراجعة اختلالات القوانين الأساسية تجري في جو من انعدام الشفافية وتخضع لقرارات سياسية تميل لصالح النقابات الضاغطة، الأمر الذي لن يحقق أبدا مبدأ المساواة بين الموظفين.

أما فيما يتعلق بمطلب مراجعة برامج التكوين الجامعي في علم النفس، فطالب كداد خالد ممثل الوزارة بضرورة الإسراع في التنسيق مع وزارة التعليم العالي لفتح هذا الملف الذي يتوقف عليه المستقبل المهني لكل النفسانيين، كما أكد أن النقابة عازمة على عدم رفع التجميد عن تأطير طلبة علم النفس ما لم تستجب وزارة التعليم العالي لمطلب مراجعة التكوين كما فعلت مع العلوم الطبية وشبه الطبية.

أما فيما يتعلق بالتأشير الإلكتروني، فقد طلب كداد خالد من ممثل الوزارة التدخل لدى المؤسسات الصحية والمراكز الاستشفائية الجامعية التي تمارس التحرشات الإدارية بالنفسانيين وتفرض عليهم التأشير الإلكتروني من دون تعميمه على باقي الأسلاك. وفي هذا الإطار، أكد ممثل الوزارة أنه يقع على الجميع احترام التنظيم المعمول به، وأكد بأنه سيفتح تحقيقا حول مختلف التجاوزات التي سجلتها النقابة بهذا الخصوص وبكل مسألة تتعلق بتطبيق النظام التعويضي للنفسانيين أو بالتعيين في المنصب العالي، حيث طلب ممثل الوزارة من النقابة إيفادهم بأسماء المؤسسات العمومية للصحة المعنية بكل إخلال وتجاوز مهما كانت طبيعته.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن