الوطن

مركز قاعدة بيانات جديد للجمارك الجزائرية قريبا

النظام الحالي يعود إلى سنة 1995

تم أمس بالجزائر العاصمة التوقيع على عقد انجاز مركز قاعدة بيانات جديد للجمارك الجزائرية بين وكالة الاعلام الآلي للمالية العمومية التابعة لوزارة المالية والمؤسسة الصينية للحلول الرقمية "هواوي"، وذلك بحضور المدير العام للجمارك الجزائرية نور الدين علاقي.

وأفاد بيان المديرية العامة للجمارك أن مشروع قاعدة البيانات يدخل في إطار وضع نظام المعلومات الجديد للجمارك الذي تقرر بعد تشخيص نظام المعلومات والإدارة الآلية للجمركة الحالي الذي أنشئ سنة 1995.

وحسب البيان فان هذا المركز سوف يشكل الحاوية التي تستقبل برمجيات التسيير الآلي للجمارك (كل مهنة الجمارك والدعم)، يضيف البيان، وسيتم تعزيز هذه القاعدة المعلوماتية من حيث نقل البيانات والربط عن طريق تأهيل الشبكة لدى المتعاملين الوطنيين.

ويمول هذا المشروع الرئيسي من طرف صندوق التخصيص لاستخدام وتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (فودتيك) التابع لوزارة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيا والرقمنة تحت اشراف وكالة الاعلام الآلي للمالية العمومية لوزارة المالية.

وكشف بيان الجمارك أن الموعد النهائي لإنجاز هذا المشروع قد حدد بستة (6) أشهر، وسيسمح نظام المعلومات الجمركي الجديد الذي تم تكييفه وفقا لأحدث التطورات التكنولوجية بمعالجة الملفات بسرعة بفضل آلية تنسيق البيانات عبر جميع المواقع التي تديرها إدارة الجمارك (الموانئ المطارات والموانئ الجافة والمعابر الحدودية ...) وسيمكن أيضا من دمج مراجع المعالجة (التعريفات والتنظيم والقيمة والمتعاملين الاقتصاديين والنقل وسائل النقل.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن