الوطن

بن غبريت تأمر بتقييم الامتحانات الاستدراكية لتلاميذ الابتدائي والمتوسط

إلغاؤها يبقى واردا

تستعد وزارة التربية الوطنية لإجراء تقييم شامل للامتحانات الاستدراكية لتلاميذ الابتدائي والمتوسط، للنظر في مدى نجاعة هذه الامتحانات الاستدراكية في تحسين مستوى المتمدرسين.

ووفق مصادر، فإن إلغاء هذه الامتحانات وارد جدا عقب التقارير التي تؤكد أن مستوى التلاميذ الناجحين عبر هذه الامتحانات إلى الأطوار الأعلى ضعيف جدا.

وفي مراسلة تحمل رقم 101\2.2.0\17 مؤرخة في 1 فيفري 2018 وجهتها وزارة التربية الوطنية إلى كافة مديرياتها حول موضوع "معطيات إحصائية حول تقييم أثر الامتحانات الاستدراكية على مردود التلاميذ، أوضحت فيها الوصاية "أنه وفق المنشور رقم 350 المؤرخ في 30 نوفمبر 2016 وفي إطار تقييم أثر الاختبارات الاستدراكية على نتائج الفصل الأول للتلاميذ المستفيدين منها في نهاية السنة الدراسية 2016\2017 لمرحلتي التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط، وقصد معرفة مدى تقدمهم وتشخيص مستواهم وقدراتهم على مواصلة مسارهم الدراسي في المستوى الأعلى، فإن مدراء المؤسسات التعليمية في الطورين الابتدائي والمتوسط مطالبون بموافاة وزارة التربية بالمعطيات الخاصة بالموضوع على بريدها الإلكتروني وعن طريق الفاكس.

وأكدت الإرسالية على أهمية ضبط نتائج الفصل الأول للتلاميذ الذين استفادوا من الاختبارات الاستدراكية بداية من السنة الثانية ابتدائي، على أن يمس الإجراء تلاميذ السنة الثالثة والرابعة ابتدائي بنقل إحصائيات عن التلاميذ الذين استفادوا من الاستدراك وعدد الناجحين بعد احتساب معدلات مواد الاختبارات الاستدراكية.

ووفق ذات الإرسالية فإنه "يمس هذا الإجراء أيضا تلاميذ السنة الأولى متوسط والثانية والثالثة متوسط بنفس الكيفية، حيث سيرفع للوزارة عدد التلاميذ الذين استفادوا من الاستدراك وعدد الناجحين، بعد احتساب معدلات مواد الاختبارات الاستدراكية للموسم الدراسية 2016\2017، على أن يتم بعد إحصاء عدد التلاميذ المتحصلين على معدل يساوي أو يفوق 5 من 10 في نتائج الفصل الأول للسنة الدراسية 2017\2018 للتلاميذ الذين استفادوا من الاستدراك، مع ذكر ملاحظات الأساتذة ورفعها أيضا لوزارة التربية".

وعلقت مصادر عن هذه التعليمة "أنه بهذا التقييم قد تلغى نهائيا الامتحانات الاستدراكية بالنظر لأنها لم تحسن مستوى التلاميذ، حيث وفق عينة صغيرة عن مؤسستين تربويتين في الطور المتوسط، فإن 18 تلميذا في الأولى متوسط دخلوا الاستدراك ونجحوا كلهم إلى المستوى الأعلى في الموسم الدراسي السابق، لكن هذا العام لم يحصل أي منهم على المعدل في السنة الثانية متوسط، أي النسبة 0٪، ونفس الشيء للسنة الثانية متوسط حيث 15 تلميذا نجحوا في الاستدراك ولم ينجح منهم أي منهم في السنة الثالثة متوسط هذا العام".

ووفق المصادر ذاتها فإن الأساتذة والمدراء مع فكرة إلغاء الامتحانات الاستدراكية لعدم فائدتها على التلاميذ والمتمدرسين عموما في مختلف الأطوار، بدليل عدم نجاحهم لدى انتقالهم للطور الأعلى، ما يجعل عملية رسوبهم أمرا إجباريا من أجل منحهم المزيد من الفرص لفهم البرنامج الدراسي قبل التنقل للمستوى الأعلى.

ونقلت ذات المصادر أيضا أنه "عممت الامتحانات الاستدراكية لتشمل كل المستويات، حيث مست عمليات الاستدراك حتى الطور الثانوي، بعد أن أمرت مديريات التربية مؤسساتها بتنظيم دورة استدراكية لتلاميذ السنة الأولى والثانية ثانوي، تُجرى للراسبين المتحصلين على معدل عام من 9.50 إلى 9.99، الذين لم يتمكنوا من الانتقال إلى السنوات المقبلة، وتجرى الامتحانات الاستدراكية في المواد التي لم يتحصلوا فيها على نقاط أعلى من 10 مع نهاية كل موسم دراسي".

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن