الوطن

تصاعد موجة الاحتجاجات داخل قطاع التربية

"الكلا" يطالب الوصاية بإعادة النظر في أجور الأساتذة ورفع منحهم

يطالب مجلس ثانويات الجزائر ضمن حراكهم المرتقب الأربعاء القادم بتحسين أجور الأساتذة، ورفع منحهم، حيث ستكون هذه المطالب ضمن مطالب مهنية واجتماعية أخرى يطالب بها هؤلاء في الاحتجاج الذي سيقومون به رفقة بعض النقابات الأخرى.

وكان مجلس "الكلا"، قد قرر الالتحاق بالنقابات التي ستحتج يوم 14 فيفري الحالي وشل ثانويات الوطن، لغرض دفع وزارة التربية والسلطات العليا في البلاد إلى رفع أجور الأساتذة من جهة، وتخصيص لفائدتهم 8 منح، أهمها منحة التقاعد من ميزانية وزارة التربية.

وحسم مجلس ثانويات الجزائر في اجتماعه الأخير هذا القرار، ودعا على إثره إلى المشاركة في الاحتجاج الذي دعا إليه التكتل النقابي بسبب المشاكل العالقة بقطاع التربية، على رأسها التسيير الكارثي على مستوى مديريات التربية، خاصة مع التأخر في صب المستحقات المالية، الراتب الشهري ومخلفات الترقية ومختلف المنح وكذا التأخر في تثبيت الأساتذة، خاصة في مواد الفرنسية والرياضيات والإيطالية بكل من ولايات معسكر وتيارت ووهران، ناهيك عن التأخر في الترقية في الدرجات والتأخر في تعويض الخبرة المهنية.

هذا وندد "الكلا" بالتمييز النقابي من طرف بعض مديري التربية في طريقة حل النزاعات، وبالتضييق على الحريات النقابية باللجوء إلى استعمال قانون القوة في تسيير النزاعات الجماعية والفردية، بدلا من احترام القانون. والملاحظ هو الإسراع حسب النقابة في تنفيذ الأحكام القضائية لمعاقبة العمال والمناضلين، والتماطل في تنفيذ القرارات التي في صالح العمال، ورغبة الوصاية في تعفين المدرسة العمومية بممارستها اللامسؤولة.

ودعا "الكلا" لمراجعة القدرة الشرائية لعمال التربية وتحسين القدرة الشرائية عن طريق مضاعفة الأجر وتنصيب لجنة لدراسة الصيغ للاستفادة من البرامج السكنية، في انتظار العودة إلى صيغة السكنات المهنية لفائدة الأساتذة.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن