الوطن

المدراء مطالبون بالتكفل بانشغالات الأساتذة مهما كان نوعها

على أن ترفع المستعصية منها إلى مديريات التربية

وجهت وزيرة التربية، نورية بن غبريت، تعليمة إلى مدراء التربية تشدد فيها على ضمان متابعة معالجة انشغالات الموظفين، مع ضمان نقلها ومهما كان نوعها من طرف مديري الثانويات والمتوسطات والابتدائيات لا غير، ومحاولة تذليلها محليا، ورفع ما استعصى منها إلى مديرية التربية واقتراح الحلول المناسبة.

وعبر الإرسالية الصادرة عن وزيرة التربية، أكدت فيها على فتح حوار مع الشركاء الاجتماعيين المحليين، وهذا في وقت وجهت وزيرة التربية، نورية بن غبريت، تعليمات أخرى صارمة إلى مدراء التربية عبر الولايات لمتابعة مدى التكفل بمتابعة تجسيد البرامج، في ظل الإضرابات التي تعرفها المؤسسات التربوية. مشددة في ذات السياق على متابعة مدى تطبيق ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية بالمساواة.

وترأست وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، بحر هذا الأسبوع، ندوة مرئية جمعت إطارات الإدارة المركزية لوزارة التربية ومديري التربية بالولايات، في إطار الاجتماعات الدورية، لمتابعة الجانب البيداغوجي للدراسة، والتسيير الإداري، وكذا متابعة مدى تطبيق ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية بالمساواة.

وتحرص الوزيرة على التزام وتجنيد كل أفراد الجماعة التربوية، خاصة في ظل التحديات التي يفرضها السياق الجيوسياسي.

وبالمناسبة، أسدت الوزيرة توجيهات لرؤساء المؤسسات التعليمية من أجل توفير جوّ ملائم للتعلّمات، أي جعل المؤسسة فضاء حيويا، في إطار مشروع المؤسسة، مع إقامة جسور للحوار مع مختلف الشركاء الاجتماعيين، الذين بإمكانهم المساهمة، بشكل فعلي، في حملات التحسيس وتحسين ظروف تمدرس التلاميذ.

وحسب ذات المسؤولة، فإن مثل هذا الحوار من شأنه خلق جو من الهدوء في المؤسسة، باعتبارها الخلية القاعدية للمنظومة التربوية، فإذا استقرت، استقّر كل القطاع. كما شددت الوزيرة على ضرورة التحلي بثقافة حسن التسيير وأهمية تكييف أنماط التسيير في إطار احترام القوانين، والمساهمة الفعالة في مسعى العصرنة والإصغاء للانشغالات والتشاور لبناء الجماعة التربوية للمؤسسة، والتي لا يمكن تجسيدها إلا بالتزام الحياد.

وقررت الوزيرة، في المقابل، تجنيد المفتشين لمتابعة تقدم الدروس وكل ما يترتب عن ذلك من تعديل ودعم للتلاميذ، في هذه المرحلة من تمدرس التلاميذ، كما دعت المفتشين إلى تحسيس المترشحين للامتحانات الوطنية، بخصوص فائدة الاطلاع على الموارد البيداغوجية التي تتضمنها الأرضية البيداغوجية الرقمية للديوان الوطني للتكوين والتعليم عن بعد، بعد أن شددت على ضرورة التجنيد للحفاظ على المدرسة، وحمايتها خدمة للتلميذ، مواطن الغد.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن