الوطن

عمادة الأطباء: يطالب بـ"وساطة" رئاسية لحل أزمة الأطباء المقيمين

دعا الوصاية إلى التكفل بمطالبهم واصفا إياها بـ"المشروعة"

دعا رئيس المجلس الوطني لعمادة الاطباء الجزائريين الدكتور محمد بقاط بركاني إلى حوار "مستمر" وتنازلات بين طرفي النزاع من أجل التوصل إلى حل للمشاكل المطروحة من قبل الأطباء المقيمين الذين يشنون اضرابا منذ أكثر من شهرين.

قال بقاط بركاني خلال نزوله ضيفا على منتدى" المجاهد" بالعاصمة أمس أن مطالب الاطباء المقيمين "مشروعة" مضيفا أنه " بالإمكان التكفل بهذه المطالب عبر الحوار الذي يجب ان يكون مستمر ونهائي ويخرج بنتائج".

وأكد انه "عندما يكون موقفين غير قابلين للتوافق (...) فانه يتم كذلك تقديم تنازلات في إطار الحوار" مضيفا انه في انتظار ذلك يكون المرضى هم الاكثر "تضررا".

وطالب بـ "وساطة" رئيس الجمهورية حول موضوع اضراب الاطباء المقيمين، داعيا الى عقد مجلس وزاري مشترك مصغر لإيجاد حل لهذا النزاع المهني الذي "طال امده".

وأعرب عن اسفه لكون اللجنة الوزارية المشتركة التي تم انشاؤها مؤخرا لهذا الغرض لم تتمكن من ايجاد "توافق بين المضربين والوصاية" مؤكدا ان توقف هذه الحركة الاضرابية يمر عبر "قرار صارم من الحكومة".

وتأسف لكون "الخروج من الازمة" المقترح في إطار اللجنة الوطنية لحقوق الانسان الذي يعد أحد اعضائها لم يؤخذ بعين الاعتبار.

وفي معرض تطرقه للخدمة المدنية التي تعد من المواضيع ذات الاولوية في مطالب المضربين فقد دعا بركاني الى "توفير الشروط اللازمة" لممارسي الصحة حتى يؤدوا مهمتهم على أكمل وجه.

وشرع الاطباء المقيمين في حركة اضرابية غير محدودة منذ أكثر من شهرين يطالبون بإلغاء شرط الخدمة المدنية واستبداله بنظام اخر للتغطية الصحية من أجل مصلحة المريض والتطور الاجتماعي والمهني للطبيب المختص والحق في الاعفاء من الخدمة العسكرية كأي مواطن جزائري آخر.

ويطالب الاطباء المقيمون بالحق في تكوين نوعي ومراجعة القانون الاساسي للمقيم والحق في الخدمات الاجتماعية ومناقشة مطالب المختصين في البيولوجيا العيادية فيما يخص الاعتماد للعمل لحسابهم الخاص.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن