الوطن

هذه هي التعويضات المالية للمدارس المكلفة بتأطير الامتحانات الرسمية

بعد أن ألزمت بن غبريت "أونك" بالتكفل بها

منعت وزارة التربية الوطنية مدراء المؤسسات التعليمية التي ستكون كمراكز لإجراء أو تصحيح امتحانات"الباك" و"البيام" و"السنكيام" وحتى مسابقات الأساتذة، من شراء أي مستلزمات من دون ترخيص من ديوان الامتحانات والمسابقات الذي أجبرته، في المقابل، على تعويض مالي بكل المصاريف الخاصة له بالإطعام ومصاريف الكهرباء والهاتف وحتى مستلزمات التوظيف.

وجاء هذا في تعليمة تحت رقم 30 صادرة في 30 جانفي 2018 وجهتها وزارة التربية إلى مختلف مديريات التربية حول التكفل بمصاريف تسيير مراكز إجراء وتجميع وتصحيح الامتحانات المدرسية والمسابقات والامتحانات المهنية، أوضحت فيها أن تغطية مصاريف إجراء وتجميع وتصحيح الامتحانات والمسابقات من مهام الديوان الوطنية للامتحانات والمسابقات وفروعه، على أساس قيام المؤسسات المعنية بتقديم لهذا الأخير فواتير أو سندات التحصيل في ثلاث نسخ ممضاة من طرف مدير المؤسسة ومؤشرة من قبل رئيس مركز التجميع ورئيس مركز التصحيح ورئيس مركز الإجراء ورئيس المؤسسة المكلفة بالإطعام.

وأشارت التعليمة "أنه بخصوص إطعام الملاحظين المكلفين بمتابعة الامتحانات والمسابقات، وكذا العاملين بمراكز الإجراء والتجميع والتصحيح، فإنه حدد سعر الوجبات الغذائية، بما في ذلك فطور الصباح والمشروبات المقدمة، بـ 450 دج لليوم عن كل مستفيد من النظام الداخلي، و200 دج في النظام نصف الداخلي، علما أن إطعام العاملين في مراكز إجراء الامتحانات تتمثل في وجبة غذائية واحدة تقدم يوميا لكل مؤطر أو حارس بسعر 200 دج طيلة أيام الإجراء مقابل فاتورة مفصلة.

وأوضحت "أنه تستفيد المؤسسات المكلفة بإطعام الملاحظين المكلفين بمتابعة الامتحانات والمسابقات من تعويض عن كل ملاحظ مستفيد من النظام الداخلي بسعر450 دج طلية فترة مهمة المكلف".

كما أوضحت عن الإيواء "أنه حدد سعر إيواء الشخص الواحد بـ25 دج عن كل ليلة، و بخصوص مصاريف الكهرباء والغاز فإنه يعوض الديوان وفروعه تكاليف الكهرباء والغاز والماء لفائدة المؤسسات المعنية مبلغا جزافيا يوميا لمراكز تصحيح امتحان "البام" و"السنكيام" و"الباك" والمسابقات والامتحانات، وكذا مراكز التجميع طيلة فترة فتحها، حيث في النظام الداخلي يعوض في مراكز الشمال 1200 دج يوميا ومراكز الجنوب 1500 دج يوميا، وفي النظام نصف الداخلي فإنه بمراكز الشمال 600 دج يوميا وفي مراكز الجنوب 750 دج يوميا.

كما يعوض ديوان "أونك" مصاريف مواد الصيانة والنظافة، حيث بالنسبة لمراكز التجميع للامتحانات المدرسية والمسابقات والامتحانات المهنية، فالتعويض يقدر بـ20 ألف دج، وبالنسبة لمراكز تصحيح امتحان "الباك" فالتعويض قدر بـ18 ألف دج، ونفس الشيء بالنسبة لمراكز تصحيح "البيام"، في حين تعويضات مراكز تصحيح امتحان "السنكيام" قدر بـ14 ألف دج، و18 ألف دج بالنسبة لمراكز التصحيح لمسابقات والامتحانات المهنية.

كما يعوض الديوان أيضا عن حظيرة السيارات بـ3 آلاف دج لمراكز تصحيح "السنكيام" و6 آلاف دج لمراكز امتحان "البيام" و"الباك" والمسابقات والامتحانات المهنية ومراكز التجميع، مقابل استهلاك البنزين وزيت المحرك وبعض التصليحات البسيطة الناتجة عن استعمال وسيلة النقل الموضوعة تحت تصرف هذه المراكز.

ويعوض الديوان الوطني لـ"أونك" تكاليف الهاتف بـ5 آلاف دج للخط الواحد لكل مركز تجميع أو تصحيح.

وأكدت الوزارة أنه ينبغي القيام بإجراء معاينة ميدانية للمقرات والتجهيزات والأثاث وكل الأدوات الموضوعة تحت تصرف رئيس المراكز.

وختمت الوزارة تعليمتها "بالرغم من أنه قد تم ضبط قائمة كل المستلزمات والأدوات المكتبية الضرورية للتسيير الحسن للمراكز، فإنه يمكن في حالات خاصة جدا اقتناء بعض الأدوات الإضافية بعد أخذ موافقة مكتوبة من الديوان أونك".

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن