الوطن

زعلان: تسعيرة استغلال الطريق السيار ستراعي إمكانيات المواطنين

تحديدها لم يتم ضبط بعد

أشار وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغني زعلان، إلى الدراسة الخاصة بتحديد تسعيرة استغلال الطريق السيّار شرق -غرب، لم تنته بعد، مؤكدا أن عدة اقتراحات سيتم الاعتماد لتحديد تكلفة استغلاله.

أعلن وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان أن خط السكة الحديدية المسيلة-بوغزول (المدية) على مسافة 151 كلم سيكون "جاهزا في سبتمبر 2018"، أوضح لدى معاينته مؤسسة صناعة عوارض السكة الحديدية ببلدية بوطي السايح وذلك في إطار زيارة عمل إلى ولاية المسيلة أمس أن هذا الخط يعد بمثابة وسيلة للدفع بالاقتصاد الوطني، داعيا المستثمرين إلى اغتنام الفرصة للتموقع بمناطق النشاطات والمناطق الصناعية التي ستنشأ بمحاذاة هذا الخط.

وبين زعلان بأن هذا الخط من شأنه كذلك أن يدعم الشبكة الوطنية للنقل عبر السكة الحديدية ما يسمح بتسويق البضائع ونقل المسافرين، وأعلن الوزير أيضا أنه سيتم في المستقبل استغلال خطي السكة الحديدية المسيلة-الجزائر العاصمة والمسيلة-باتنة من خلال استقدام قطارات جديدة مع التذكير بأن هذين الخطين قد توقف استغلالهما منذ سنوات.

فيما يتعلق بشبكة الطرقات، ذكر زعلان أن ولاية المسيلة قد استفادت منذ 2010 بما لا يقل عن 50 مليار د.ج ما سمح بعصرنة 800 كلم من الطرق الوطنية والولائية عبرها، وبشأن مطلب سكان ولاية المسيلة المتعلق بمشروع إنجاز منفذ باتجاه الطريق السيار شرق-غرب اعتبر الوزير هذا المطلب "مشروعا" دون أن يقدم التزاما بذلك وقال أن ذلك "يبقى مرهونا بمدى توفر الأموال اللازمة لتجسيده" مضيفا بأنه في حال تسجيل هذا المشروع سيتم إعادة تأهيل الطريق الوطني رقم60.

وبخصوص الدفع الخاص باستعمال الطريق السيار شرق-غرب ذكر زعلان بأن العملية ستتم بعد استكمال وضع التجهيزات الخاصة بذلك، مضيفا بأن الطرح السائد هو أن تكون تسعيرة استعماله "معقولة".

فريد. م

 

من نفس القسم الوطن