الوطن

بن غبريت تتوقع تراجع نسبة الاستجابة لإضراب الكنابست

جددت التأكيد على عدم شرعيته

قالت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، أن إضراب نقابة الكنابست عرف تراجعا خلال الأيام الماضية، مشيرة إلى أن المحكمة قضت بعدم شرعيته، وأشارت أن إضراب الكنابست أصبح يتراجع يوما بعد يوم.

نورية بن غبريت، وخلال زيارتها إلى ولاية تيزي وزو لليوم الثاني على التوالي، أعطت إشارة الانطلاقة الرسمية للطبعة الأولى لمسابقة "أقلام بلادي"، من المركز الثقافي "معطوب الوناس" لعين الحمام الواقعة على بعد 60 كلم شرق ولاية تيزي وزو. وأوضحت أن هذه المسابقة تهدف إلى تشجيع القراءة والكتابة الإبداعية ما بين تلاميذ الأطوار الثلاثة الابتدائي والمتوسط والثانوي, حسبما ذكرته الوزيرة التي أوضحت أن اختيار هذه المدينة التي تقع على مرتفعات جرجرة هو اعتراف بالنتائج الجيدة التي سجلتها هذه المنطقة في مشروع "القراءة: متعة" الذي أطلقته وزارتها.

وأشارت بن غبريت إلى أن هذه المسابقة التي تنظمها مصالحها بمشاركة الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ووزارة الثقافة والمحافظة السامية للأمازيغية والمجلس الأعلى للغة العربية، ستفتح التنافس أمام تلاميذ المؤسسات التربوية التي سبق لها وأن شاركت في مشروعي "القراءة: متعة" والمسرح وهي كل من الأغواط وقسنطينة وبجاية، وكذا 300 مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية منخرطة بمنظمة اليونسكو.

وتهدف هذه المسابقة الفكرية في المقام الأول إلى تشجيع قراءة الأعمال المتعلقة بالتراث الأدبي الوطني بجميع اللغات، واكتشاف مهارات الكتابة وتطوير مهارات الكتابة الإبداعية لدى التلاميذ. كما تهدف مسابقة "أقلام بلادي" التي اختصرت في اسم "أقبل" إلى استغلال "الخلفية الأدبية الجزائرية وترسيخ الخيال الأدبي الجزائري في المدرسة" كما أضافت الوزيرة.

وسيتم تكريم الفائزين العشرة في هذه المسابقة، حسب الوزيرة، في الفاتح نوفمبر المقبل خلال "أبواب مفتوحة" على قطاع التربية، التي ستنظم على هامش الدورة 23 لمعرض الكتاب الدولي في الجزائر العاصمة (سيلا 2018), مشيرة إلى أن وزارتها تعمل على تحسين أداء المدرسة الجزائرية من خلال تقديم البدائل التربوية والتعليمية المبتكرة.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن