الوطن

الوظيف العمومي يكشف الرتب المسموحة لحاملي "باك أويافسي"

لا تتجاوز 4 رتب

أكدت المديرية العامة للوظيفة العمومية أن الحاملين لشهادة النجاح في الامتحان الخاص بدخول جامعة التكوين المتواصل "باك أويافسي"، يمكنهم تقلد 4 رتب في إطار القوانين المعمول بها.

وحسب إرسالية صادرة عن المديرية العام للوظيفية العمومية والإصلاح الإداري تحت رقم 148 والصادرة في جانفي 2018" فإنه بناء على تلقيها طلبا حول معادلة إدارية لشهادة النجاح في الامتحان الخاص بالدخول لجامعة التكوين المتواصل المسلمة لهم من طرف جامعة التكوين المتواصل، فإن هذه الشهادة تمسح لهم بالالتحاق بإحدى الرتب الآتية: "عون إدارة رئيسي وفقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم08-04 المؤرخ في 19 جانفي 2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك المشتركة في المؤسسات والإدارات العمومية، وكذا القرار رقم 13 المؤرخ في 3 ديسمبر 8 200 المحدد لقائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للالتحاق ببعض رتب الأسلاك المشتركة في المؤسسات والإدارات العمومية.

وأضافت الإرسالية "أنه يمكن لأصحاب شهادة النجاح في الامتحان الخاص بالدخول لجامعة التكوين المتواصل الالتحاق برتبة عون رئيسي للإدارة الإقليمية وفقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 11-344 المؤرخ في 20 سبتمبر 2011 المتضمن القانون الأساسي الخاص بموظفي إدارة الجماعات الإقليمية، وكذا القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 29 سبتمبر 2014 يحدد قائمة الشهادات المطلوبة للالتحاق ببعض رتب إدارة الجماعات الإقليمية. 

وأضافت في المقابل: "أنه يمكن لهؤلاء الطلبة المنحدرين من جامعة التكوين المتواصل الالتحاق برتبة أمين ضبط وفقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 08-409 المؤرخ في 24 ديسمبر 2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بمستخدمي أمانات الضبط للجهات القضائية، والقرار الوزاري المؤرخ في 30 أفريل 2013 الذي يحدد تخصصات شهادة الليسانس وشهادة الماجستير في التعليم العالي للتوظيف في بعض الرتب الخاصة بمستخدمي أمانات الضبط للجهات القضائية".

وحسب المديرية العام للوظيفة العمومي "فإن لهم الحق في تقلد منصب أمين كتابة الضبط وفقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 11-286 المؤرخ في 15 أوت2011 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بإدارة مجلس المحاسبة.

وختمت المديرة العامة للوظيفة العمومية "أنه يمكن لذات الشهادة من الالتحاق بكافة الرتب التي تشترط فيها شهادة النجاح في الامتحان الخاص بالدخول لجامعة التكوين المتواصل في نفس التخصص".

هذا فيما تصر التنسيقية الوطنية لحاملي شهادات جامعة التكوين المتواصل على الاعتراف بشهادة جامعة التكوين المتواصل على أنها شهادة جامعية، على غرار مختلف الشهادات الأخرى التي تقدمها الجامعات الجزائرية وعدم تصنيفها بمثيلاتها بقطاع التكوين المهني، مع التراجع عن إلغاء باك أويافسي وإلغاء شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية deua تدريجيا، خاصة وأنه ستكون هذه الشهادة آيلة للزوال.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن