الوطن

إخضاع أساتذة الابتدائي لتكوين في "الرياضة"

إنجاز دفتر يتضمن أنشطة رياضية لتسهيل تدريس هذه المادة وفق أطر علمية

قررت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، إخضاع أساتذة التعليم الابتدائي لتربصات تكوينية في مادة التربية البدنية، كما سيتم إنجاز دفتر يتضمن أنشطة رياضية تتلاءم مع البرنامج الرسمي المقرر.

وكشفت وزيرة التربية هذا القرار لدى استعراضها أمام لجنة الشباب والرياضة والنشاط الجمعوي بمقر المجلس الشعبي الوطني، بحضور وزير العلاقات مع البرلمان، الطاهر خاوة، حيث قدمت عرضا حول السياسة القطاعية في مجال التربية البدنية والرياضية والإجراءات المتخذة لتحسين التكفل بها، طبيعة مادة التربية البدنية في مرحلة التعليم الابتدائي، بعد أن أكدت أنها نشاط تعليمي تعلمي، يتولى تدريسها إلى جانب المواد الأخرى المقررة في هذا الطور، معلم اللغة العربية، يستند على توجيهات وإرشادات ونصائح حول كيفية تناول هذا النشاط في المنهاج التعليمي الخاص به. ويرتكز أساسا على الألعاب الرياضية، عملا بالمبادئ المنصوص عليها في القانون التوجيهي للتربية، وتماشيا مع ما هو معمول به عالميا، كما يخصص للمادة ساعة كاملة أسبوعيا بعدما كانت 45 دقيقة.

وقد استعرضت الوزيرة طبيعة وشدة برامج وأهداف وشروط إنجاز الأنشطة البدنية والرياضية ضمن المنظومة التربوية، والمتمثلة في التربية البدنية والرياضية والرياضة المدرسية. فبخصوص النشاط الأول، ذكرت بإجبارية تعليم التربية البدنية والرياضية على كل التلاميذ وفي كل الأطوار التعليمية الثلاثة، وهي تهدف أساسا إلى تزويد التلاميذ بالقيم التربوية، وتعليمهم كيفية تحمل المسؤولية والتحلي بالمواطنة، بالإضافة إلى كونها مادة تعليمية لها برنامجها الخاص وتوقيتها المحدد حسب كل مستوى وطور.

وبخصوص التعليم المتوسط والثانوي، أضافت الوزيرة أن التربية البدنية والرياضية تبنى على منطق التدريب، يدرسها التلاميذ كمادة مستقلة ويمتحنون فيها في شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا.

أما الرياضة المدرسية، باعتبارها مجموعة الأنشطة الرياضية المكملة لمادة التربية البدنية والرياضية، فقد ذكرت الوزيرة، في كلمتها، أن الأمر يتعلق بتنظيم وتنشيط ممارسة الأنشطة الرياضية على مستوى مؤسسات التربية الوطنية، من خلال نظام المنافسة، وتسهر عليه الاتحادية الجزائرية للرياضة المدرسية. وأضافت بن غبريت أن مصالح وزارتها وبالتنسيق والتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، والاتحادية الجزائرية للرياضة المدرسية والرابطات الولائية، تنظم سنويا مختلف المنافسات في جميع التخصصات الرياضية.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن