الوطن

"الأنباف" يفصل في طرق الاحتجاج وكيفية افتكاك مطالبه

ترأس مجالس ولائية تحسبا لعقد مجلسه الوطني غدا

يفصل، غدا الأربعاء، الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "الأنباف" في طبيعة الاحتجاجات التي ينوى شنها في قطاع التربية الوطنية تزامنا مع عدم تسوية وزارة التربية جميع الانشغالات الخاصة به.

وأمام هذا، واصلت المجالس الولائية الموسعة لرؤساء الفروع النقابية والمكاتب البلدية واللجان الولائية التابعة للاتحاد الوطنية لعمال التربية والتكوين "الأنباف"، أمس، التحضير والتعبئة ورص الصفوف من أجل إنجاح الإضراب الذي دعا له التكتل النقابي والمقرر يوم 14 فيفري 2018، مصحوبا بوقفات احتجاجية أمام مقرات الولايات، مع اقتراح كيفية تحقيق مطالبهم في إطار الخروج بموقف موحد لنوع الحركة الاحتجاجية القادمة التي ينوي "الأنباف" الفصل فيها يوم غد في دورة مجلسه الوطني.

وفي هذا الصدد، قال رئيس نقابة الأنباف، الصادق دزيري، "أن الجبهة الاجتماعية تشهد غلياناً وحراكاً نتيجة تداعيات قانون المالية لسنة 2018 وما صاحبه من زيادات في أسعار الوقود التي انعكست سلباً على القدرة الشرائية للعمال، في ظل التراجع الرهيب عن الحريات النقابية والمكاسب الاجتماعية التي ضحى من أجلها الشعب الجزائري والعمال خاصة عقودا من الزمن".

وحذر في المقابل من تنامي أشكال القمع والتضييق على حرية ممارسة العمل النقابي، بسبب عدم احترام الدستور والاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف الدولة الجزائرية، وتجاهل المطالب القائمة على غرار التماطل في الإفراج عن القانون الأساسي الخاص بأسلاك التربية، وتطبيق أحكام المرسوم الرئاسي رقم 14-266، محملا وزارة التربية مسؤولية أي تأخير أو مماطلة.

وذكر دزيري بالمطالب المرفوعة في إطار تكتل النقابات المستقلة لمختلف القطاعات (ملف التقاعد، ملف قانون العمل وملف القدرة الشرائية)، وأكد على الاستعداد لإنجاح إضراب يوم 14 فيفري 2018 والتجمعات أمام مقرات الولايات، وكل ما يليها من احتجاجات يقررها التكتل.

وعاد، على صعيد آخر، إلى المطالب البيداغوجية وأكد تمسك "الأنباف" بها، على غرار إشراك الاتحاد في مناقشة وإثراء كل مشاريع الإصلاحات التربوية، وحق العضوية في كل من المجلسين الوطنيين للتربية والمناهج والبرامج، وإطلاعهم على المشروع النهائي لإعادة هيكلة البكالوريا قبل عرضه على الحكومة، قبل أن يختم تصريحه بالتمسك بمبدأ عدم المساس بمواد الهوية الوطنية.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن