الوطن

توحيد تصنيف أساتذة الأطوار الثلاثة في الرتبة 13

لحصولهم على نفس المؤهل العلمي

ترقية ودمج رتبة مساعد مدير مدرسة ابتدائية إلى مدير مدرسة ابتدائية

 

كشفت الاتحادية الوطنية لعمال التربية المنضوية تحت لواء المركزية النقابية، عن أهم مقترحاتها في تعديل اختلال القانون الأساسي، وأبرز هذه الاقتراحات إعادة تصنيف أساتذة تعليم الثانوي والمتوسط والابتدائي في نفس الرتبة 13، وذلك لحصولهم على نفس المؤهل العلمي.

وأكدت الاتحادية التابعة للاتحاد العام للعمال الجزائريين على رفع ملف كامل حول مقترحاتها لوزارة التربية، لأخذها بعين الاعتبار لدى تعديل اختلالات القانون الأساسي. من بين هذه الاقتراحات إعادة تصنيف أستاذ رئيسي والمكون عبر الأطوار الثلاثة، وتوحيد الرتبة مع إعادة النظر في ساعات العمل لأستاذ التعليم الابتدائي مقارنة مع ساعات العمل في المتوسط والثانوي.

وتنتظر الاتحادية من قبل الوصاية استحداث رتب جديدة في الطور الابتدائي كأستاذ الرياضة والموسيقى والرسم، وحق مشاركة أستاذ مكون في مسابقة مدير مدرسة ابتدائية، وكذا ترقية مديري المدارس الابتدائية المتوسط والثانوي إلى رتب أعلى، وإعادة تصنيف مفتشي تعليم الابتدائي "تربوي والإداري" مع مفتش تعليم المتوسط والثانوي إلى رتب أعلى.

كما تنتظر أيضا تثمين شهادات نائب المقتصد، ومشرف التربية وأعوان الإدارة وإعادة تصنيفهم وإعادة تصنيف وترتيب عمال الأسلاك المشتركة.

وينتظر مع إعادة النظر في قانون الأساتذة، استفادة الأساتذة الرئيسين في التعليم الثانوي من الترقية لرتبة مدير، على غرار زملائهم في التعليمين الابتدائي والمتوسط، مع الاستفادة بالأثر المالي الرجعي في عمليات الإدماج حين احتساب الخبرة المهنية، وفائض عدد السنوات عن الفترة المحددة، مع إلغاء كل الرتب الآيلة للزوال، ومعالجة بقية الاختلالات وإنصاف أسلاك: مستشار التربية، مشرف تربوي، ناظر، مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، موظفو المصالح الاقتصادية، موظفو المخابر، مع استرجاع المسار الطبيعي لسلك التغذية المدرسية من خلال فتح الترقية حصريا لرتبة مفتش تغذية مدرسية.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن