الوطن

بنك السلام يطلق خدمات التأمين "الحلال" في الجزائر

فتح 10 فروع له عبر التراب الوطني خلال السنة الجارية

كشف الرئيس التنفيذي لمصرف السلام في الجزائر، إن البنك سيطلق خدمات للتأمين الحلال وخدمات بطاقة الائتمان "فيزا" في الجزائر هذا العام في إطار خطة توسع، لكن البلد الواقع في شمال أفريقيا في حاجة إلى تشريعات جديدة لإطلاق إمكانات قطاع التمويل الإسلامي.

قال حيدر ناصر في مقابلة مع وكالة رويترز أن المصرف، وهو وحدة تابعة لمصرف السلام البحريني، سيفتتح 10 فروع جديدة في الجزائر هذا العام مع تنامي سوق المنتجات الإسلامية.

وأشار المتحدث إلى أن مصرف السلام سيطلق، بالتزامن مع مجموعة البركة المصرفية البحرينية، منتجات للتأمين الإسلامي (تكافل) ولم يذكر مزيدا من التفاصيل، وتابع قائلا: "سنفتح عشرة فروع في 2018 في أرجاء البلاد، نعلم أن الطلب مرتفع ستكون بطاقات فيزا الدولية متاحة هذا العام".

وأضاف أن الجزائر، وهي منتج رئيسي للنفط والغاز، تتيح فرص نمو وفيرة مع انخفاض عدد بنوكها-فرع واحد لكل 25630 مواطنا، مقارنة مع جارتيها المغرب وتونس، حيث يوجد فرع لكل 9600 و7700 مواطن على الترتيب.

وقال ناصر "يجب أيضا تعديل إطار العمل القانوني"، مضيفا أن السندات الإسلامية (الصكوك) لا يمكن بيعها بموجب القوانين الحالية رغم الشهية الكبيرة عليها، وتسعى الحكومة إلى تطوير قطاع التمويل الإسلامي لجذب أموال من وعاء ضخم للسيولة النقدية خارج النظام المصرفي الرسمي، مع تطلع الجزائر لمزيد من السبل لتعويض الهبوط الحاد في أسعار النفط وفي إيراداتها من الطاقة.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن