الوطن

الأساتذة الجدد ملزمون بدفع 15 ألف دينار كإتاوات الإيواء

رغم أن أجورهم لا تتعدى 30 ألف دينار

نددت الفدرالية الوطنية لعمال التربية بلجوء مسؤولين محليين إلى إلزام الأساتذة الاحتياطيين الجدد، الذين تم تعيينهم للتدريس في مختلف الأطوار من خارج ولايتهم، بدفع نصف مرتباتهم في الإيواء.

وقال المكلف بالإعلام على مستوى الفدرالية الوطنية لعمال التربية المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية "السناباب"، نبيل فرقنيس، أن هذا التجاوز مس خاصة ولاية بجاية، حيث يلزم أساتذة تم تعيينهم في إطار القوائم الاحتياطية وهم من خارج الولاية، بدفع مبلغ 15 ألف دج في الإيواء كل شهر في إحدى ثانويات بجاية، مع العلم أن أجرتهم لا تتعدى ألف 30 دج.

وحسب المتحدث: "أيعقل أن 50٪ من أجرتهم تروح في المبيت والإيواء داخل مؤسسة تربوية؟"، وهذا بعد أن أوضح أن نقابة السناباب تدخلت في عدد من المرات لدى مدير التربية للولاية لكن دون أن تجد أي حل للقضية، مع العلم أن مجموعة من الأستاذات ينتمين إلى ولايات بعيدة كل البعد لا يستطعن العودة إلى بيوتهن حتى خلال العطل الأسبوعية.

وأمام سد الأبواب من قبل مديرية التربية لبجاية، طالب فرقنيس وزارة التربية بالتدخل لإيجاد حل سريع للقضية، علاوة على التدخل في قضية حرمان مديرية التربية لولاية بجاية فئة الأسلاك المشتركة من حقها القانوني المتمثل في الحركة التنقلية السنوية مثل باقي العمال، متسائلا: "هل تعلم بن غبريط أن مديرية التربية لولاية بجاية الوحيدة على مستوى الوطني التي تشغل 159 عاملا مهنيا بدون وثائق (دون قرار التوظيف، دون محضر التنصيب) لمدة سنة ونصف؟".

ووفق مصدرنا، فإن "مديرية التربية لولاية بجاية هي الوحيدة أيضا على المستوى الوطني التي تعلن عن النتائج النهائية لمسابقة توظيف العمال المهنيين عن طريق الهاتف، بالاتصال مباشرة بالناجحين، وليس كما ينص عليه القانون، أي نشر قائمة الناجحين مع القائمة الاحتياطية"، مستفهما: كيف لمديرية التربية لولاية بجاية أن تمنح لموظف واحد من المقربين 02 من السكنات الوظيفية؟.

وجدد فرقنيس نداءه إلى الوزيرة من أجل فتح تحقيق أعمق على مستوى المديرية، باعتبار أن "اللجنة الوزارية التي أرسلت منذ أكثر من شهر لم تتمكن من الحد من الفضائح الحاصلة بهذه المديرية".

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن